المحامون يحتجون على مراكز " العون القانونية "

الأردن
نشر: 2016-02-29 15:34 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
المحامون يحتجون على مراكز " العون القانونية "
المحامون يحتجون على مراكز " العون القانونية "

رؤيا – جورج برهم - نظم عشرات المحامين، الاثنين، وقفة احتجاجية أمام مبنى النقابة، يطالبون فيها بإيقاف عمل مراكز " العون القضائي المجاني" واعتماد نقابة المحامين كجهة مخولة ووحيدة للعمل في هذا الإطار.

وشارك في الوقفة نقيب المحاميين سمير خرفان، وأعضاء الهيئة العامة للنقابة، إضافة إلى عدد كبير من المحامين، مطالبين بحصرية تقديم هذه الخدمة القانونية في نقابة المحامين.

ومراكز العدل أو العون القضائي، هي منظمات تقدم خدمات قانونية مجانية مدعومة من "الخارج"، تعتبرها النقابة، تؤثر على المجتمع بشكل سلبي وتسعى لـ " تدمير " النقابات بشكل عام وفرض اجندة خاصة بها وتطبيقها على المجتمع الاردني، عدا عن التأثير على العائد المادي للمحامين.

ووعد نقيب المحامين سمير خرفان بتنفيد القرار 1240 والذي يقضي بإيقاف هذه المراكز وحصر الخدمة القانونية في جهة واحدة وهي النقابة.

وأفضى الاعتصام إلى دخول ممثلين عن المحتجين، لاجتماع مع اعضاء هيئة النقابة يرأسه النقيب، لايجاد حل جذري للقضية، في حين بقي  بعضهم معتصما لحين أعلان نتائج هذا الاجتماع.

ويثير قرار نقابة المحامين بملاحقة مراكز تقديم المساعدة القانونية ومنعها من تقديم هذه الخدمة، التساؤل حول مشروعية النقابة في ذلك ومدى قدرتها على تنفيذه، في حين يقول ممثلون عن مراكز العون القانون، إن مراكز المساعدة مرخصة وفقا للقانون كجمعيات لا تقدم خدمات المحاماة وانما تتعاقد مع محامين لتقديمها المساعدة. 

                                              

أخبار ذات صلة

newsletter