منحة بقيمة 270 الف دولار من الوكالة الامريكية لتأسيس دائرة للاعمال الصغيرة

اقتصاد
نشر: 2016-02-29 12:17 آخر تحديث: 2016-08-06 10:20
منحة بقيمة 270 الف دولار من الوكالة الامريكية لتأسيس دائرة للاعمال الصغيرة
منحة بقيمة 270 الف دولار من الوكالة الامريكية لتأسيس دائرة للاعمال الصغيرة

رؤيا - أمين العطلة – قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن مؤخراً منحة قيمتها 270,000 دولار أمريكي (191,160 دينار أردني) للبنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، وذلك لتأسيس دائرة خاصة بالأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة. ستقوم المنحة بمساعدة أحد أكبر مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن على الوصول إلى أعمال صغيرة ومتناهية الصغر والتي تقع ضمن أسواق غير مخدومة لأن حجمها لا يُمَكِنُها من أخذ قروض من مؤسسات الإقراض أو حتى من القروض البنكية. ستمكّن هذه المنحة أكثر من 700 عمل صغير ومتناهي الصغر ومتوسط من الحصول على تسهيلات ائتمانية تزيد قيمتها عن 1.5 مليون دولار أمريكي.

ستقوم مدرسة فرانكفورت المالية والإدارية بمساعدة البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة بتأسيس الدائرة وتطوير منتجات جديدة أو تحسين منتجاته السابقة بحيث تلبي طلبات الأعمال بشكل أكبر، الأمر الذي يعرف بالوسط المفقود، حيث يشمل الوسط المفقود أكثر من 90% من الأعمال بالأردن وهو يعد محرك قوي للنمو الاقتصادي والتوظيف. وتعد هذه المنحة جزء من الدعم الكلي المقدم للبنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة من مشروع مساندة الأعمال المحلية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID LENS والذي يبلغ مقداره 500,000 دولار أمريكي.

تحدث المدير العام للبنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، خالد المحسين، عن الإيجابيات التي ستنتج عن هذه المبادرة قائلاً: "سيمكننا دعم الوكالة الأمريكية من توسيع خدماتنا بحيث نستهدف أعمال صغيرة ومتناهية الصغر ومتوسطة تستحق الدعم ولكنها ليست قادرة على الحصول عليه من أي مؤسسة إقراض حالياً. سيستفيد العديد من الإناث والشباب أيضاً من خدماتنا مما سيساهم في النمو الاقتصادي بالأردن ككل.

و قال جيم بارنهارت مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن: "تلتزم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بدعمها لمؤسسات التمويل الأصغر من أجل توسيع نطاق القروض التي تقدمها وزيادة الخدمات التي تستهدف الأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر والتي تعد محرك أساسي للنمو الاقتصادي والتوظيف، حيث سيساعد هذا آلاف الأعمال في الأردن على الحصول على التمويل مما سيسهل عملية تطويرها ونموها".

سيساعد المشروع أيضاً البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة في تنفيذ مبادرتين إضافيتين وهما: إدماج برامج شبابية لأنشطة البنك وتطوير تطبيق يُمكّن العملاء من إدارة أمورهم المالية على هواتفهم الذكية.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة الأمريكية قد قدمت مساعدات خارجية من الشعب الأمريكي للأردن لأكثر من 60 عام. 

أخبار ذات صلة

newsletter