مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

منخفض جوي خماسيني مُبكر يؤثر مساء الأربعاء والخميس

منخفض جوي خماسيني مُبكر يؤثر مساء الأربعاء والخميس

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا - طقس العرب - تتأثر المملكة وسائر المنطقة مساء الأربعاء والخميس القادم بمنخفض جوي خماسيني، يوصف بالمُبكر، إذ تبدأ المنطقة عادةً باستقبال هذا النوع من المنخفضات الجوية بالتزامن مع الاعتدال الربيعي حول العشرين من آذار من كل عام.



وفي التفاصيل، تنخفض قيم الضغط الجوي بشكل متسارع فوق الصحراء الليبية والمصرية خلال اليومين القادمين، مُعلنة ولادة أول منخفض جوي خماسيني، وتُسمّى هذه المنخفضات بـ"الخماسينية" لأنه عادةً ما تزور المنطقة في الفترة المُمتدة بين العشرين من آذار والعاشر من أيار من كل عام.



ويصل هذا المنخفض الخماسيني إلى منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بما فيها المملكة عصر ومساء الأربعاء، وتمتاز هذه المنخفضات بحدوث ارتفاع كبير وواضح على درجات الحرارة في بداية تأثيرها وهبوب رياح نشطة مُحملة بالغبار والأتربة، ولاحقاً يطرأ انخفاض ملموس على الحرارة يُرافقه ارتفاع فرص هطول زخات متفرقة من المطر بعد إذن الله.


وفي ذات السياق، يطرأ ارتفاع آخر على الحرارة الأربعاء، لتتجاوز مُعدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من العام بأكثر من عشرة درجات مئوية، وتسود أجواء توصف بالدافئة في عمان والمدن الأردنية و "حارة نسبياً" في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتنشط صباحاً وظهراً الرياح الجنوبية الشرقية المثيرة للغبار والأتربة، وتسود ليلة الأربعاء/الخميس أجواء مُغبرة ودافئة بشكل لافت في كافة المناطق.



ويوم الخميس، تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير مع مرور ساعات النهار، وترتفع نسب الرطوبة وتنشط الرياح الغربية، كما وترتفع فرص هطول زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله في عدّة مناطق، وبشدّة خفيفة إلى متوسطة عموماً.