Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قرارات مجلس الوزراء | رؤيا الإخباري

قرارات مجلس الوزراء

اقتصاد
نشر: 2014-06-11 11:07 آخر تحديث: 2016-07-29 18:20
قرارات مجلس الوزراء
قرارات مجلس الوزراء

رؤيا- بترا- اطلع مجلس الوزراء  يوم الأربعاء وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة بالتقرير رقم 10 لتقدم سير العمل في المشاريع الممولة من المنحة الخليجية لغاية شهر اذار 2014 والتقرير رقم 11 لغاية شهر نيسان 2014 .

ويتضمن التقريران مجموعة من الاجراءات المالية التي ستؤدي الى رفع قيمة الانفاق وتحسين اداء المشاريع الممولة من المنحة الخليجية حيث تتضمن هذه الاجراءات مناقلات مالية من مشروعات الى اخرى في ضوء الانفاق الشهري والاحتياجات الفعلية الملتزم بها .

ومن ابرز القطاعات التي سيتم اعادة توزيع مبالغ مالية لها هي قطاعات التعليم والنقل والطاقة مع التاكيد على جميع الوزارات بتسريع عمليات دراسة واحالة العطاءات للمشاريع الممولة وتسريع تنفيذها والالتزام بملاحظات الجهات الممولة عند تحضير وثائق العطاءات وطرحها واحالتها .

على صعيد متصل وافق مجلس الوزراء على توصية لجنة الخدمات والبنى التحتية والشؤون الاجتماعية المتعلقة برفع نسبة الدفعة المقدمة لعطاءات المشاريع الانشائية الممولة من المنحة الخليجية بنسبة 20 بالمائة من قيمة العطاء بدلا من 10 بالمائة .

ويهدف القرار الى مساعدة المقاولين على المباشرة بالعمل وتسريع تنفيذ هذه المشاريع شريطة ان تكون رفع نسبة الدفعة المقدمة مقابل كفالة بنكية قابلة للصرف حسب طلب صاحب العمل على ان تنحصر في العطاءات ذات قيم الاحالة التي لا تتجاوز مليون دينار .

وقرر مجلس الوزراء اعتماد هذا الاجراء لكافة المشاريع الحكومية البالغة تكلفتها اقل من مليون دينار سواء اكانت ممولة من خلال المنحة الخليجية او اي حساب اخر .

ووافق مجلس الوزراء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة بتنظيم عملية استيراد الخردة بكافة جوانبها بما في ذلك تجهيز ساحة خاصة لتنفيذ عمليات التفتيش على الخردة المستوردة عن طريق جسر الملك حسين على ان تعود ملكية الاجهزة والبنية التحتية والابنية المقامة على الساحة الى خزينة الدولة .

وكانت شركة رام الله لصناعة الحديد تقدمت بطلب لتنفيذ مشروع التوسعة على جسر الملك حسين على نفقتها الخاصة وتحت اشراف الجهات الحكومية المختصة وضمن الاجراءات التي تضعها وزارة الاشغال العامة والاسكان .

يشار الى ان مادة خردة الحديد تعتبر مدخلا انتاجيا رئيسيا لعدد من مصانع حديد التسليح ومصانع انتاج البليت حيث يعزى لجوء المصانع لاستيراد الخردة الى نوعية الخردة المستوردة ( خردة ثقيلة ) حيث تساهم نوعيتها في تقليل كلف الانتاج في المصانع لانخفاض نسبة الفاقد منها مقارنة مع الخردة المحلية .

كما وافق مجلس الوزراء وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على قرار مجلس مفوضي هيئة الاستثمار المتضمن اختيار شركة المدن الصناعية مطورا رئيسيا للمنطقة التنموية ( المدينة الصناعية ) المنوي اقامتها في محافظة جرش .

وجاء اختيار شركة المدن الصناعية مطورا رئيسيا للمدينة الصناعية في محافظة جرش عن طريق التفاوض المباشر نظرا لخبرتها الواسعة في هذا المجال .

على صعيد اخر وافق مجلس الوزراء على توصية لجنة الخدمات والبنى التحتية والشؤون الاجتماعية المتعلقة بمشروع انشاء محطة توليد طاقة شمسية بقدرة 5ر52 ميجا واط في محافظة معان من قبل شركة امريكية .

وجاءت الحاجة لموافقة مجلس الوزراء على المشروع لكون الشركة المنفذة غير اردنية حيث اشترط مجلس الوزراء وبناء على تنسيب وزير الاشغال العامة والاسكان اعطاء نسبة لا تقل عن 20 بالمائة من قيمة الاعمال للمقاول المحلي المصنف على ان تقوم الشركة الامريكية بالحصول على ترخيص اصولي من قبل دائرة العطاءات الحكومية وتسجيلها في نقابة المهندسين الاردنيين وانتسابها الى نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين حسب الاصول علما بان المشروع ذو طبيعة متخصصة .

وفي الاطار ذاته وافق مجلس الوزراء على توصية اللجنة المتعلقة بتنفيذ اعمال الكهروميكانيك المتخصصة المرحلة الاولى ( مشروع سرايا العقبة ) من قبل شركة اماراتية .

وتاتي موافقة مجلس الوزراء ايضا على هذا المشروع كون الشركة المنفذة غير اردنية حيث اشترط المجلس وبناء على تنسيب وزير الاشغال العامة والاسكان اعطاء نسبة لا تقل عن 40 بالمائة من قيمة الاعمال للمقاول المحلي المصنف على ان تقوم الشركة الاماراتية بالحصول على ترخيص اصولي من قبل دائرة العطاءات الحكومية وتسجيلها في نقابة المهندسين الاردنيين وانتسابها الى نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين حسب الاصول علما بان المشروع ذو طبيعة متخصصة .

أخبار ذات صلة

newsletter