افتتاح مؤتمر المحاكم والمجالس العربية الدستورية في البحر الميت

الأردن
نشر: 2016-02-28 11:41 آخر تحديث: 2016-07-30 13:40
افتتاح مؤتمر المحاكم والمجالس العربية الدستورية في البحر الميت
افتتاح مؤتمر المحاكم والمجالس العربية الدستورية في البحر الميت

رؤيا- اسامة العدوان - مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني  رعى رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز افتتاح مؤتمر المحاكم والمجالس العربية الدستورية الاحد في البحر الميت والذي عقد تحت شعار "تحديات الواقع والاصلاحات في ضؤء المتغيرات الاقليمية ودورهما في حماية حقوق الانسان".

وقال رئيس المحكمة الدستورية القاضي طاهر حكمت أن اهمية انعقاد هذا الموتمر في الاردن تأتي لتبادل الخبرات والمعرفة القانوينة في مجال القضاء الدستوري ، واجراءات التقاضي امام المحاكم الدستورية ،وطبيعة سير الدعوى الدستورية في جميع المحاكم الدستورية العربية

ولفت الى اهمية المحاكم والمجالس الدستورية باعتبارها الدرع القانوني المنيع الذي يقف في وجه اي محاولة اعتداء على حقوق الافراد وحرياتهم الدستورية والتي  تتعاظم الحاجة هذه الايام الى تفعيل قضاء دستوري ليكون سياجا امنيا للحقوق والحريات العامة والشخصية في ظل المتغيرات الاقليمية غير المسبوقة التي تشهدها الدول العربية .

وفي الاطار ذاته  قال امين عام المحاكم الدستورية العربية حنفي الجبالي ان تبادل الخبرات في مجال المحاكم الدستورية وقضائها له اهمية تكمن بتطوير الانظمة المعمول بها في المحاكم العربية وذلك من اجل تحقيق اعلى نسب النزاهة والشفافية في اصدار الاحكام النهائية.

واشار الى ان الاتحاد يعمل بشكل مستمر لعقد مثل هذه المؤتمرات في مختلف الدول وكذلك على اعداد ابحاث ودراسات قانونية دستورية يتم ترجمتها الى قوانين حديثة تتماشى مع الظروف والمتغيرات الاقليمة التي تعيشها الدول العربية.

 
واضاف الجبالي ان الاتحاد يعمل على توثيق العلاقات العلمية مع المنظمات الدولية ونظرائه من خلال تبادل الخبرات والمعلومات والاحكام والقرارات والمبادئ الاساسية التي يتم العمل بها في النظام الداخلي للمحاكم الدستورية.

أخبار ذات صلة

newsletter