وزارة الداخلية تطلق حملة " عدالة التوجيهي "

الأردن
نشر: 2014-06-10 20:30 آخر تحديث: 2016-07-22 02:20
وزارة الداخلية تطلق حملة " عدالة التوجيهي "
وزارة الداخلية تطلق حملة " عدالة التوجيهي "

رؤيا - قاسم صالح - اصدرت وزارة الداخلية التعليمات الخاصة بخصوص البدء بمشروع الحملة الاعلامية الخاصة لامتحانات الثانوية العامة للدورة الصيفية 2013 – 2014 .

 

ودعت الوزارة كافة وسائل الاعلام للقيام بدورها في مخاطبة الرأي العام باعتبار ان وقف التجاوزات في امتحانات التوجيهي تعد قضية الجميع ، حيث اطلقت الوزارة على هذه الحملة شعار " عدالة التوجيهي " .

 

وتهدف تلك الدعوة الى وقف الضرر الذي لحق بسمعة التعليم الأردني جراء تلك التجاوزات التي تمت بحق امتحانات الثانوية العامة .

 

وجاءت الحملة الاعلامية " عدالة التوجيهي " لتتضمن اجراءات حكومية صارمة لمعالجة التجاوزات ، حيث قسمت الحملة خطوات المعالجة الى التعريف بالمشكلة وطريقة معالجتها .

  

اجراءات حكومية صارمة لمعالجة التجاوزات في امتحانات الثانوية العامة :

 

**  المشكلة : جملة من التجاوزات وقعت في الدورات السابقة لامتحان الثانوية العامة من ضمنها تسريب الاسئلة والاعتداء على القاعات واستخدام وسائل الاتصال الحديثة او مكبرات الصوت للغش وغيرها من اساليب التجاوزات .

 

** المعالجة : بدأت الحكومة منذ ثلاثة أشهر بوضع خطة متكاملة لوقف كافة التجاوزات التي يمكن ان تقع في امتحانات الثانوية العامة التي من المقرر ان تبدأ يوم 14 – 6 – 2014 .4

 

وقالت وزارة الداخلية ان مجموعة من الاجراءات التي اتخذت لضمان سير الامتحانات بدءا من تسليم الاسئلة ودفاتر الاجابة الى رؤساء والقاعات وتشكيل لجان من ديوان المحاسبة وقوات الامن اضافة الى وزارة التربية والتعليم وكذلك الحكام الإداريين في المحافظات .

 

وسيتولى رجال الأمن تأمين القاعات خارج اسوار المدارس ، مع امكانية التدخل عند حدوث تجاوزات تعجز كوادر التربية عن السيطرة عليها .

 

كما تم اعتماد اجراءات فنية متطورة لكشف الاجهزة التي كانت تستخدم سابقا في عملية الغش ، بالاضافة الى منع اي طالب من مغادرة قاعة الامتحان قبل نهاية الوقت المخصص لكل جلسة .

 

وتناولت الحملة العقوبات المقررة على من يخل بانظمة الامتحانات سواء من البالغين أو الاحداث ، وتحويلهم الى القضاء فورا .

 

وحددت الحملة الجهات او الشخصيات المخولة بالحديث لوسائل الاعلام حول امتحانات الثانوية العامة وسيرها ، وهم :

 

1 – وزير التربية والتعليم .

2 – أمين عام وزارة التربية والتعليم .

3 – الناطق الاعلامي في وزارة التربية والتعليم .

4 – مدراء التربية والتعليم في الميدان .

 

وقسمت الحملة الى 3 مراحل وهي :

 

** المرحلة الأولى وتتركو على دقة الاجراءات المتخذة من كافة الاجهزة المختصة وتصميم الحكومة على منع أي تجاوزات قد تحدث او تعيق اجراءات امتحان الثانوية العامة .

 

** المرحلة الثانية وتكون خلال اجراء الامتحانات ورصد الاجراءات المتخذة ومدى نجاحها .

 

** المرحلة الثالثة وتبدأ بعد انتهاء الامتحانات لتقييم مدى نجاح الاجراءات .

 

وتناولت الحملة دور القنوات المحلية والاذاعات في سبيل انجاح الحملة ، بالاضافة الى دور وزارة الاوقاف واستخدام الوازع الديني لمواجهة المخالفات والتعريف بخطرها .

 

أخبار ذات صلة

newsletter