Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إيطاليا تلغي قانون يعرقل بناء المساجد | رؤيا الإخباري

إيطاليا تلغي قانون يعرقل بناء المساجد

هنا وهناك
نشر: 2016-02-25 11:43 آخر تحديث: 2016-07-21 05:20
إيطاليا تلغي قانون يعرقل بناء المساجد
إيطاليا تلغي قانون يعرقل بناء المساجد

 رؤيا - وكالات -  ألغت المحكمة الدستورية في إيطاليا، قانوناً إقليمياً يحدّ من افتتاح مساجد جديدة في مقاطعة لومبارديا، واصفة القانون الصادر العام الماضي بـ"غير الدستوري".

وجاء في بيان المحكمة أمس الأربعاء، أن القانون الذي أصدرته حكومة مقاطعة لومبارديا "ينتهك حرية العقيدة التي نص عليها الدستور، وبالتالي فإن القانون أصبح لاغياً".

وكانت الحكومة الإيطالية قد قررت قبل عام تقديم طعن أمام المحكمة ضد قانون التنظيم العمراني المتعلق بالأديان الذي أصدرته المقاطعة قبل ذلك بأسابيع.

ويشترط القانون على المتقدمين بطلب منح ترخيص بناء دار عبادة، أن تحترم دار العبادة الجديدة الهوية العمرانية لكل بلدية في المقاطعة، وأن تكون على مسافة مناسبة من أماكن عبادة الأديان الأخرى، وأن تمتلك موقفاً للسيارات بضعف مساحتها، وأن يدفع القائمون عليها تكاليف مواقف السيارات وفتح الطرق المؤدية إليها وتجهيزها بكاميرات مراقبة مرتبطة بالشرطة.

كما ينص القانون على إخضاع الطلب لرأي استشاري مسبق من إدارة المقاطعة، فضلاً عن أنه يمنح الحق للبلديات -وحتى في حال استيفاء الشروط- بإجراء استفتاء شعبي على إقامتها، وهو شرط موجه برأي كثيرين ضد بناء المساجد.

ويعد الإسلام الديانة الثانية في إيطاليا بعد الكاثوليكية، حيث يعيش فيها مليون وسبعمئة ألف مسلم، ويقيم نحو 121 ألفا منهم في لومبارديا، كما يوجد في البلاد ما لا يقل عن سبعمئة مسجد.

أخبار ذات صلة

newsletter