اطلاق نتائج مبادرة تعزيز المساءلة المجتمعية لتحسين الخدمات الصحية .. صور

هنا وهناك
نشر: 2014-06-10 19:31 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
اطلاق نتائج مبادرة تعزيز المساءلة المجتمعية لتحسين الخدمات الصحية .. صور
اطلاق نتائج مبادرة تعزيز المساءلة المجتمعية لتحسين الخدمات الصحية .. صور

رؤيا - رنيم عابدين - احتفل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مساء اليوم الثلاثاء، باطلاق نتائج المرحلة الأولى من مبادرة تعزيز المساءلة المجتمعية لتحسين الخدمات الصحية وإطلاق المرحلة الثانية للمبادرة.

وتأتي المبادرة بالشراكة مع وزراة الصحة وهيئة مكافحة الفساد وبالتعاون مع المجلس الصحي العالي والمركز الوطني للعناية بصحة المرأة.

وقال وزير الصحة على الحياصات في كلمة بالحفل: إن الأردن حقق تطوراً كبيراً في القطاع الصحي وقطع شوطاً طويلا على طريق النهوض بالخدمات الصحية.

وأضاف أن جلالة الملك عبدالله الثاني حث الحكومة على العمل بجد من أجل عملية اصلاح شامل تحقق للأردن مزيدا من التقدم والأزدهار.

وأشار إلى أن إطلاق المبادرة الأردنية بمرحلتيها الأولى المنجزة والثانية، يأتي في سياق السعي إلى تعزيز المساءلة المجتمعية لتحسين الخدمات الأساسية التي تقدمها الدولة لاسيما في مجالات الصحة والتعليم والمياه وغيرها بمشاركة المجتمع في الرقابة على جودتها ونزاهتها.

من جانبه قال رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو، إن الحفل يأتي ترجمة حقيقية للتعاون البناء بين هيئة مكافحة الفساد ووزارة الصحة وبرنامج الأمم المتحدة لخلق قيم مجتمعية محفزة للمواطنين لمتابعة أداء ونوعية الخدمات الصحية المقدمة لهم.

وأضاف أن مخرجات هذه الخدمات النهائية ستنعكس على صورة الأردن لافتاً إلى أنه سيؤخذ بعين الاعتبار المعايير الدولية للنزاهة والشفافية عند تقييم الأردن دولياً.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل على نشر برامج التوعية من خلال الورش التدريبية التي تعقدها في مبناها للعاملين في القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني.

ودعا إلى تعاون مسؤول من المواطنين مع الهيئة لكي يرصدوا بموضوعية وحياد أي تهاون قد يُرتكب أثناء تقديم الخدمة .

وقالت المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي زينا أحمد، إن المبادرة تأتي ضمن التوجهات العالمية لشمول المساءلة المجتمعية في أطار أجندة التنمية لما بعد عام 2015 واستجابة للاولويات الوطنية لتنمية قدرات المجتمع على المشاركة في عملية صنع القرار.

وأضافت أن المبادرة تهدف إلى تعزيز مشاركة الموطنين في الرقابة على جودة الخدمات الصحية ونزاهتها وتنمية قدراتهم في التعبير عن احتياجاتهم وكشف الفساد من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وعُرض على هامش الحفل فيلم يوضح هدف المباردة مع الإشارة إلى منصة "شارك" الإلكترونية التي تعد الأولى من نوعها في الأردن والمنطقة العربية وربطها مباشرة بالجهات المسؤولة عن تقديم الخدمات الصحية والرقابة عليها.

يذكر أن المبادرة تأتي في سياق السعي لتعزيز المساءلة المجتمعية بهدف تحسين الخدمات الأساسية التي تقدمها الدولة وذلك بدعم دولي وإقليمي يوفره برنامج الأمم المتحدة .

أخبار ذات صلة

newsletter