اتهامات متبادلة بين نقابة المدارس الخاصة ووزارة التربية

الأردن
نشر: 2014-06-10 19:16 آخر تحديث: 2016-07-30 03:00
اتهامات متبادلة بين نقابة المدارس الخاصة ووزارة التربية
اتهامات متبادلة بين نقابة المدارس الخاصة ووزارة التربية

رؤيا - رصد - سهل الضمور - تناولت حلقة نبض البلد الثلاثاء قضية رسوم المدارس الخاصة ، حيث استضافت لك من الدكتور فريد الخطيب مدير التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم ، ومنذر صوراني نقيب أصحاب المدارس الخاصة .

وقال الدكتور فريد الخطيب ان هنالك تفاوتا في نسبة تعاون المدارس الخاصة بالانظمة والقانونين ، حيث هنالك بعض المدارس لا يتعاون مع الوزارة ويضرب بعرض الحائط كافة الانظمة المعمول بها .

وأضاف الخطيب ان وزارة التربية تعمل ضمن أنظمة وتشريعات محددة ، نافيا دقة المعلومات التي احتواها البيان الذي صدر مؤخرا من نقابة المدراس الخاصة ، مبينا ان الشكاوى التي تصدر من أولياء الامور ليست من ضمن اختصاصات الوزارة وانما يجب ان تتناولها النقابة المعنية .

وأشار الى انه لا يوجد اي أحد ضد التعليم الخاص ، ولكن يجب تحري العدالة والانصاف للحفاظ على سمعة وزارة التربية والتعليم ، مشددا على ان الوزارة تقوم بحل الاخطاء التي وقعت بها الحكومات السابقة بحكم القانون والتشريعات .

وبين انه ليس من حق المدارس الخاصة رفع الرسوم المدرسية بنسب عالية ، مشيرا الى ان الوزارة طلبت من تلك المدارس تزويدها معلومات حول الرسوم المدرسية الا ان الاخيرة رفضت ولم تتعاون .

وانتقد الدكتور الخطيب قيام بعض المدارس باجبار المدرسات على العمل كمرافقات للباصات ، مشيرا الى ان هذا الأمر غير مقبول اخلاقيا .

من جهته شن منذر صوراني نقيب أصحاب المدارس الخاصة هجوما على وزارة التربية والتعليم ، قائلا : " لم يعد لدينا حافز للابداع بسبب ضغط الوزارة علينا ، ... ، مرَّ على وزارة التربية والتعليم حوالي 67 وزير لم يكن احدهم ايجابي مع قضيتنا " ، حسب قوله .

وأضاف صوراني ان النقابة تعمل في ظل ما أسماها " فوضى القرارات " الصادرة من وزارة التربية والتعليم ، موضحا انه مع تنظيم تلك القرارات لما فيه مصلحة للمواطنين والطلاب .

واشار الى ان بعض المدارس الخاصة تشترط على الطالب دفع الاقساط كاملة ونقدا ، داعيا الى اتباع نظام الأقساط في دفع الرسوم بدلا من اللجوء الى المحاكم ومطالبة أولياء الامور بالاقساط دفعة واحدة .

وبين النقيب ان ارتفاع أعداد اللاجئين في المدارس الحكومية ، ادى الى زيادة اعداد الطلاب في المدارس الخاصة ، حيث قال انه يوجد حوالي نصف مليون طالب ملتحقين في المدارس الخاصة .

وأكد صوراني على انه يمثل كافة المدارس الخاصة وان هدف النقابة هو الدفاع عن مصالح اعضائها وتحسين شروط المهنة .

 

أخبار ذات صلة

newsletter