مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

اتهامات متبادلة بين نقابة المدارس الخاصة ووزارة التربية

اتهامات متبادلة بين نقابة المدارس الخاصة ووزارة التربية

نشر :  
منذ 10 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 10 سنوات|

رؤيا - رصد - سهل الضمور - تناولت حلقة نبض البلد الثلاثاء قضية رسوم المدارس الخاصة ، حيث استضافت لك من الدكتور فريد الخطيب مدير التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم ، ومنذر صوراني نقيب أصحاب المدارس الخاصة .

وقال الدكتور فريد الخطيب ان هنالك تفاوتا في نسبة تعاون المدارس الخاصة بالانظمة والقانونين ، حيث هنالك بعض المدارس لا يتعاون مع الوزارة ويضرب بعرض الحائط كافة الانظمة المعمول بها .

وأضاف الخطيب ان وزارة التربية تعمل ضمن أنظمة وتشريعات محددة ، نافيا دقة المعلومات التي احتواها البيان الذي صدر مؤخرا من نقابة المدراس الخاصة ، مبينا ان الشكاوى التي تصدر من أولياء الامور ليست من ضمن اختصاصات الوزارة وانما يجب ان تتناولها النقابة المعنية .

وأشار الى انه لا يوجد اي أحد ضد التعليم الخاص ، ولكن يجب تحري العدالة والانصاف للحفاظ على سمعة وزارة التربية والتعليم ، مشددا على ان الوزارة تقوم بحل الاخطاء التي وقعت بها الحكومات السابقة بحكم القانون والتشريعات .

وبين انه ليس من حق المدارس الخاصة رفع الرسوم المدرسية بنسب عالية ، مشيرا الى ان الوزارة طلبت من تلك المدارس تزويدها معلومات حول الرسوم المدرسية الا ان الاخيرة رفضت ولم تتعاون .

وانتقد الدكتور الخطيب قيام بعض المدارس باجبار المدرسات على العمل كمرافقات للباصات ، مشيرا الى ان هذا الأمر غير مقبول اخلاقيا .

من جهته شن منذر صوراني نقيب أصحاب المدارس الخاصة هجوما على وزارة التربية والتعليم ، قائلا : " لم يعد لدينا حافز للابداع بسبب ضغط الوزارة علينا ، ... ، مرَّ على وزارة التربية والتعليم حوالي 67 وزير لم يكن احدهم ايجابي مع قضيتنا " ، حسب قوله .

وأضاف صوراني ان النقابة تعمل في ظل ما أسماها " فوضى القرارات " الصادرة من وزارة التربية والتعليم ، موضحا انه مع تنظيم تلك القرارات لما فيه مصلحة للمواطنين والطلاب .

واشار الى ان بعض المدارس الخاصة تشترط على الطالب دفع الاقساط كاملة ونقدا ، داعيا الى اتباع نظام الأقساط في دفع الرسوم بدلا من اللجوء الى المحاكم ومطالبة أولياء الامور بالاقساط دفعة واحدة .

وبين النقيب ان ارتفاع أعداد اللاجئين في المدارس الحكومية ، ادى الى زيادة اعداد الطلاب في المدارس الخاصة ، حيث قال انه يوجد حوالي نصف مليون طالب ملتحقين في المدارس الخاصة .

وأكد صوراني على انه يمثل كافة المدارس الخاصة وان هدف النقابة هو الدفاع عن مصالح اعضائها وتحسين شروط المهنة .