ورشة لتطوير " ربط الطرق " بين دول المشرق العربي

اقتصاد
نشر: 2016-02-23 13:24 آخر تحديث: 2016-08-07 03:20
ورشة لتطوير " ربط الطرق " بين دول المشرق العربي
ورشة لتطوير " ربط الطرق " بين دول المشرق العربي

رؤيا – أمين العطلة - نظم البنك الدولي بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان والبنك الإسلامي للتنمية ورشة عمل، الثلاثاء، بعنوان "التعاون في مجال البنية التحتية للطرق وتعزيز التجارة".

وشارك في الورشة وفد من دولة العراق ومختصين في مجال البنى التحتية والطرق لتبادل الخبرات الفنية والهندسية وتعزيز التعاون المشترك بين الدول المجاورة والوصول الى شبكة مواصلات تسهل التجارة بين دول المشرق العربي.

واستعرض المشاركون في الورشة جزءا من جوانب التعاون المشترك بين الأردن ودول الجوار من الربط الطرقي والسككي وأهميته في تسهيل عملية التجارة والنقل من أجل تحسين الإجراءات والضوابط التي تحكم حركة نقل البضائع عبر الحدود الوطنية للتقليل من أعباء التكلفة المرتبطة بها.

وبين وزير الأشغال العامة والإسكان سامي هلسة أن الوزارة تعمل على تطوير وتحديث مشاريع الطرق الإستراتيجية في المملكة كإعادة إنشاء وتأهيل طريق الزرقاء / الأزرق / حدود العمري وبلغت نسبة الإنجاز فيه ما يقارب 40% ويتوقع الإنتهاء من العمل فيه مع نهاية 2017 , إضافة الى إستكمال إجراءات التمويل الخاص بالطريق الصحراوي R15 الذي يمتد من تقاطع جسر المطار لغاية منطقة المريغة بعد محافظة معان وبطول 220 كم وسيباشر بتنفيذ المشروع منتصف العام الحالي.

وفي مجال التعاون مع العراق بين هلسة ان الوزارة انتهت من دراسة الطريق السريع الرابط بين البلدين ليصبح هذا الطريق بأربعة مسارب مما سيؤثر بشكل واضح على السلامة المرورية والتخفيف من الحوادث والحفاظ على مستخدمي الطريق بين البلدين والذي يعتبر جزء من الطريق المحوري لدول المشرق العربي لربط ميناء العقبة الأردني بميناء أم قصر في البصرة وسيساهم في إنسيابية حركة البضائع وتسهيل توحيد الإجراءات في المراكز الحدودية .

أخبار ذات صلة

newsletter