الملقي يؤكد أهمية تحويل مؤسسة الموانئ الى شركة

اقتصاد
نشر: 2016-02-22 15:35 آخر تحديث: 2016-08-07 11:00
الملقي يؤكد أهمية تحويل مؤسسة الموانئ الى شركة
الملقي يؤكد أهمية تحويل مؤسسة الموانئ الى شركة

رؤيا - بترا - اكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي اهمية قرار تحويل مؤسسة الموانئ الى شركة مساهمة مملوكة بالكامل لحكومة المملكة الاردنية.

 

واضاف الملقي خلال زيارته لمؤسسة الموانئ ولقائه مدير عام شركة ميناء العقبة المهندس محمد المبيضين ومدراء الدوائر ان توقيت هذا القرار جاء مناسبا بعد اكتمال المنظومة المينائية، مشيرا الى ان قانون الموانئ كان صدر عام 2008 وجمد حينها بسبب عدم اكتمال منظومة الموانئ.

واضاف ان تحويل مؤسسة الموانئ الى شركة مملوكة بالكامل للحكومة تحت اسم شركة العقبة لإدارة الموانئ جاء منسجما مع الاستراتيجيات التطويرية التي تعنى بإنشاء وتأهيل منظومة الموانئ الاردنية لجعل العقبة مركزا اقتصاديا عالميا يضع الميناء على خارطة الموانئ العالمية التنافسية.
 
واضاف الملقي انه تم بالأمس تشغيل احد ارصفة الميناء الجديد تجريبيا الامر الذي يعني الانتقال الى الميناء الجديد ليس بسبب المطور العقاري بل لأهمية الدخول بمرحلة جديدة لميناء العقبة وهي بتعامل Bulk واهمية الانتقال بشكل رتيب وتدريجي، اضافة الى اهمية توسعة الميناء والذي سيبدأ خلال شهر من الان بسبب تزايد الضغط على الموانئ الاردنية ليس بسبب الظروف الإقليمية فقط لكن لأسباب تعود لإبداع العاملين بالموانئ وعليه يجب ان يكون هناك انظمة تضمن الابداع ومكافأة المجتهد واستقطاب الكفاءات المتميزة.

واضاف الملقي ان شركة العقبة لإدارة الموانئ ستعزز من الاستثمارات في قطاع النقل البحري الامر الذي سينعكس ايجابا على كافة القطاعات ذات العلاقة لاسيما التجاري وان موقع الشركة الجديد على الشاطئ الجنوبي حيث يقام ميناء العقبة الجديد سيدفع بوتيرة التجارة البينية بين العقبة ودول ومدن البحر الاحمر .

من جهته، اكد مدير عام مؤسسة الموانئ الاردنية المهندس محمد المبيضين ان القرار جاء في التوقيت المناسب مع قرب الانتهاء من منظومة الموانئ الاردنية  ويعطي دفعة قوية لإدارة الشركة المملوكة بالكامل للحكومة من حيث القدرة والمرونة باتخاذ القرار وسرعة التعامل مع اي مستجدات وفي نفس الوقت التعاطي مع اي قرارات تقتضيها المصلحة العامة والاقتصاد الاردني.

واضاف المبيضين بان موضوع تدريب وتأهيل موظفي الشركة يأتي ضمن الاولويات، مشيرا الى انه سيتم تفعيل العديد من الاتفاقيات التي تم توقيعها بالأحرف الاولى مع عدد من المؤسسات الوطنية مثل الجامعة الاردنية وجامعة البلقاء والاكاديمية العربية للنقل البحري والتي تعتبر المؤسسة الوحيدة التي تمتلك معهد متخصص بأعمال الموانئ وسيتم تأهيل كوادر الشركة ليس بالإيفاد خارجيا بل من خلال احضار المدربين واستخدام مرافق المؤسسة والتدريب فيها .

أخبار ذات صلة

newsletter