مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

رسم الترشح للإنتخابات النيابية 500 دينار

رسم الترشح للإنتخابات النيابية 500 دينار

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا – رعد بن طريف – وافق أعضاء مجلس النواب بالأغلبية على عدم رفع المبلغ الذي يدفعه المرشح عن ترشحه للإنتخابات النيابية إلى  1000 دينار , وأبقى رسم الترشح على 500 دينار .

 

وكانت المادة 13 من مشروع قانون الإنتخاب لسنة 2015 قد أثارت جدلاً بين النواب , وتنص المادة في مشروع القانون على ما يلي " على كل من يرغب في الترشح لعضوية مجلس النواب ان يكون مسجلا في أحد الجداول النهائية للناخبين وأن يدفع مبلغ ألف دينار غير قابل للاسترداد يقيد ايرادا للخزينة ".

 

وانتقد عدد من النواب ما وصفوه بالمبالغة في المبلغ , معتبرين أن هذه المادة تكرس مبدأ الجباية, واقترح عدد من النواب أن يدفع المرشح 500 دينار بلاً من 1000 , ومقترح آخر بأن يدفع عن كل قائمة 1000 دينار , في حين طالب البعض بمجانية الترشح.

 

ووافق أعضاء مجلس النواب على أن تدفع القائمة 2000 دينار بدل تأمين , للإلتزام بالاحكام بالدعاية الانتخابية, على أن يكون المبلغ مسترداً في حال سحب الترشح أو خالف شروط الدعاية الإنتخابية.

 

جاء ذلك خلال الجلسة المسائية التي يعقدها أعضاء مجلس النواب الإثنين لاستكمال مناقشة مشروع قانون الانتخاب لسنة 2015 برئاسة رئيس مجلس النواب م. عاطف الطراونة وحضور هيئة الوزارة .

 

كما أقر المجلس المادة 18 ( أ - ب - ج ) كما وردت من اللجنة القانونية كالتالي :

 

أ - يجوز لأي مرشح في دائرة انتخابية أن يسحب ترشحه بتقديم طلب خطي إلى رئيس الانتخاب في تلك الدائرة.

 

ب- يشترط تقديم طلب الانسحاب وفق أحكام الفقرة (أ) من هذه المادة قبل عشرة أيام من اليوم المحدد للاقتراع.

ج- على الهيئة الإعلان عن سحب اسم أي مرشح في الدائرة الانتخابية على موقعها الالكتروني وفي صحيفتين محليتين يوميتين وأي وسيلة أخرى يراها المجلس مناسبة.