Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تدشين مشاريع مائية بقيمة 3,8 مليون دولار في اربد | رؤيا الإخباري

تدشين مشاريع مائية بقيمة 3,8 مليون دولار في اربد

اقتصاد
نشر: 2014-06-10 11:04 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
تدشين مشاريع مائية بقيمة 3,8 مليون دولار في اربد
تدشين مشاريع مائية بقيمة 3,8 مليون دولار في اربد

رؤيا- دشن وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر بحضور مديرة الوكالة الامريكية للانماء الدوليUSAID  في عمان بيج بيث ومدير مشاريع المياه في الوكالة الامريكية السيدة مليسا نايت ونائب محافظ اربد مفيد عنانبة ومدير شركة مياه اليرموك م. محمد الربابعة ومدير وحدة التخطيط والادارة م. اياد الدحيات  وممثلين عن منظمة ميرسي كور وعدد من المسؤولين في قطاع المياه عددا من مشاريع المياه في مناطق الشمال التي جاء تنفيذها بدعم من الوكالة الامريكية بقيمة 3,8 مليون دولار امريكي.

 

وبين الوزير ان تنفيذ هذه المشاريع في مناطق الشمال جاء لتطوير الخدمات التي تقدمها شركه مياه اليرموك  استجابة للظروف الطارئه التي شهدتها مناطق الشمال خاصة بسبب نزوح اعداد كبيره من اللاجئيين السوريين لمحافظات الشمال الاربعه حيث سيؤدي تنفيذها الى تحسين التزويد في جميع هذه المناطق وتقليل نسبة الفاقد وبالتالي توفير نفس الكميات للمواطنين لأغراض الشرب.

 

وبين الوزير ان وزارة المياه والري / سلطة المياه تعمل جاهدة لتجاوز الاثار الناجمة عن الاكتظاظ الذي تشهده محافظات الشمال والوسط بالأخص والتزايد الهائل في الطلب على المياه يوما بعد يوم مؤكدا انه بالرغم من كل الاجراءات التي اتخذتها وزارته الا ان هذه الاجراءات تواجهه مزيدا من الاعباء المتراكمة بسبب هذه الظروف .

 

وطمئن الوزير ان الاوضاع المائية تشهد تحسنا ملحوظا في خدمات التزويد المائي والصرف الصحي في كافة مناطق المملكة مؤكدا ان الحكومة تعمل بكل امكانياتها لتنفيذ كافة المطالب والاحتياجات بما يحقق المستوى الذي تتطلع اليه قيادتنا الهاشمية في خدمة مواطننا الكريم حيثما كان .

 

من ناحيتها اوضحت السيدة بيج بيث مدير USAID انه نتيجة لتزايد الطلب والاحتياجات املتزايدة للمواطنين فان الوكالة تكثف تعاونها مع وزارة المياه والري /سلطة المياه وشركة اليرموك والجمعيات المحلية لتقليص الفجوة ما بين الطلب والمتاح  وبينت انه يتم تقديم مساعادت لغايات توفير مصادر اضافية واعادة تاهيل شبكات المياه لكل من اربد والمفرق وسيتم توزيع مليون دولار على اكثر من 50 جمعية ومنظمات خيرية محلية وتعاونية في اربد لتنفيذ مشروعات تتعلق بالمياه وسبل الحفاظ عليها وإنشاء برنامج القروض الدوارة والمشاريع المتعلقة بالمياه المجتمعية لتحسين كفاءة استخدام المياه وتعزيز التعاون بين المجتمع المدني والوزارة/ سلطة المياه في شمال الأردن والذي يتم تنفيذه من قبل شركة ميرسي كور .

وثمنت بيث التعاون مع وزارة المياه والري / سلطة المياه مؤكدة ان المشروع سيؤدي الى توفير 500 م3/ ساعة اضافية ليتم توريدها الى اربد والرمثا وعجلون وجرش ليستفيد منها اكثر من 150 الف مواطن وكذلك دعم شركة مياه اليرموك بقطع الغيار اللازمة واعادة تاهيل خزان زبدا وتركيب نظام معالجة للمياه في ابار جابر واعادة تأهيل  ابار طبقة فحل وتمديد خطوط جديدة في منطقة ابو البصل مما يحسن من عملية التزويد .  

وسيعمل المشروع على الحد من التفاوت بين الطلب المتزايد للمجتمعات على المياه ومحدودية العرض التي تقدمها المرافق الوطنية للمياه في الأردن، كذلك سيعمل على دمج العاملين في المشاريع مع  المنظمات المجتمعية المحلية لتبني تقنيات وأدوات وسلوكيات لاستخدام موارد المياه بكفاءة وتشجيعهم على أن يكون لها دور أكبر في الحفاظ على المياه على مستوى المجتمع المحلي.

أخبار ذات صلة

newsletter