استعادة وديعة قيمتها 78 مليون دولار لدى العراق

اقتصاد
نشر: 2014-06-10 06:06 آخر تحديث: 2016-07-31 10:40
استعادة وديعة قيمتها 78 مليون دولار لدى العراق
استعادة وديعة قيمتها 78 مليون دولار لدى العراق

رؤيا – رصد - اتفق الاردن والعراق على استعادة مبلغ 78 مليون دولار كانت وديعة في العراق منذ حقبة صدام حسين لصالح الشركة الاردنية العراقية للنقل البري.

وقال مصدر مطلع طلب عدم ذكر اسمه في تصريحات صحفية نشرتها صحيفة الرأي  ان الجانبين اتفقا على استرجاع المبلغ عقب مفاوضات دامت فترة طويلة بعد ان كشف مسؤولون اردنيون وثائق تثبت احقية الاردن باستعادتها لصالح الشركة.

والمبلغ وضع بعملة الدولار في العراق قبل اكثر من 15 عاما في عهد الرئيس الراحل صدام حسين ، وبعدها طالب الاردن بالمبلغ عدة مرات غير ان العراق رفض اعادته.

وبحسب المصدر ، فان مسؤولين عراقيين عرضوا استرجاع الودائع بالدينار العراقي الذي لا يتجاوز مبلغ 25 الف دينار اردني ، بيد ان الوثائق بينت ان الوديعة حولت في ذلك الحين الى الدولار الامريكي وعليه فان استعادتها تكون بذات العملة .

واضاف المصدر ان المبلغ سيحول الى رصيد الشركة الاردنية العراقية للنقل البري الجاري تصفيتها حاليا ، ثم سيتقاسمه العراق والاردن عقب انتهاء عملية التصفية كليا.

وكان رئيس الوزراء عبدالله النسور ووزيرة النقل لينا شبيب زارا العراق قبل بضعة شهور وجرى مفاوضات بشأن الوديعة التي اقر بها العراق في وقت لاحق وتم الاتفاق على اعادتها للاردن لصالح الشركة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter