وزير الزراعة يلتقى رئيس واعضاء اتحاد المزارعين ويتفقد المشاريع الزراعية في الكرك

الأردن
نشر: 2014-06-09 12:45 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
وزير الزراعة يلتقى رئيس واعضاء اتحاد المزارعين ويتفقد المشاريع الزراعية في الكرك
وزير الزراعة يلتقى رئيس واعضاء اتحاد المزارعين ويتفقد المشاريع الزراعية في الكرك

رؤيا- طارق العساسفة -بترا-  أكد وزير الزراعة عاكف الزعبي أهمية توفير المصادر المائية والخدمات والعمالة الزراعية والتمويل اللازم لتحسين الوضع الاقتصادي للمزارعين وتشجيعهم على الاستثمار في أراضيهم بهدف رفد الاقتصاد الوطني الاردني .

واضاف خلال لقاءه يوم الاثنين رئيس وأعضاء اتحاد المزارعين الأردني فرع الكرك في دار المحافظة ان هذه الزيارة جاءت بناء على توجيهات ملكية سامية بعد الزيارة الأخيرة لجلالة الملك إلى محافظة الكرك لتفقد أحوال المزارعين والاطلاع على أهم القضايا التي تواجههم ووضع الحلول المناسبة لحلها .

وقال الوزير ان الوزارة نفذت مجموعة من السدود المائية في مختلف مناطق المحافظة بهدف توفير مصادر مائية للمزارعين اضافة إلى توفير الخدمات الزراعية وتمويل مشاريعهم من خلال مشروع ادارة المصادر الزراعية ومؤسسة الإقراض الزراعي ووحدة الإرشاد الزراعي والمركز الوطني للبحوث ومديريات الزراعة ومكاتبها المتواجدة في الوية المحافظة .

واشار الوزير إلى ان الوزارة تسعى إلى حل مشكلة التسويق لمنتوجات المزارعين من خلال التشاركية معهم وتاسيس شركة تسويق زراعي تخدم جميع المزارعين في المملكة لافتا إلى ان التصدير لدول الخليج مستمر بينما هناك صعوبات في التصدير إلى اوروبا فيما تم تعديل الاتفاقية مع العراق للسماح بتصدير المنتجات الزراعية الاردنية اليه.

وأكد الوزير ان الموسم الزراعي الماضي كان موسم حماية المنتجات الزراعية الاردنية من المستوردات وتم ذلك بشكل دقيق واستطعنا عمل توازن بين التصدير والاستيراد رغم مواجهتنا بعض النقص في عملية الصادرات إلى الاسواق الخارجية .

ووعد الوزير بفتح العمالة الوافدة من غير المصريين إلى الأردن وايجاد حلول مناسبة لاستقدام عمالة تكفي لخدمة القطاع الزراعي ومراعاة الظروف السياسية والاقتصادية للعمالة المصرية في الوقت الحاضر .

وطلب الوزير من المزارعين تبني انشاء مصنع لتعليب المنتجات الزراعية الفائضة بحيث يساهم المزارعين والحكومة في تمويل هذا المصنع ليخدم المزارعين في مناطق الاغوار الجنوبية مقترحا انشاء شركة تسويق زراعي مهمتها الاشراف على تسويق المنتجات الزراعية للمزارعين في الاسواق المحلية والخارجية.

من جانبة ، أستعرض محافظ الكرك عبدالكريم الرواجفة   الواقع الزراعي مشيرا إلى انه يعاني من عدة مشكلات اهمها نقص العمالة الزراعية والارشاد الزراعي والآليات والمبيدات الزراعية لافتا إلى أهمية دعم هذا القطاع الذي يعتبر رافدا مهما للاقتصاد الوطني ويعتمد عليه ابناء المحافظة في حياتهم المعيشية .

وقال ان محافظة الكرك تتميز بمناخات متعددة على مدار العام بحيث يمكن انتاج جميع الخضار في جميع الفصول وتوفير اكتفاء ذاتي للمحافظة والتسويق محليا خارجيا .

كما عرض رئيس اتحاد المزارعين فرع الكرك عصمت المجالي المشاكل التي تواجه المزارعين في المحافظة مطالبا بتأجيل قروض المزارعين واعطاء قروض ميسرة لهم وانشاء مصنع رب البندورة في الاغوار وتوفير العمالة الوافدة وتصنيف الانتاج الزراعي وعدم رفع مستلزمات الانتاج الزراعي واسعار المحروقات والكهرباء وضرورة دعم مؤسسة الاقراض الزراعي من المنحة الخليجية واعفاء مدخلات الانتاج الزراعي والسماح للبرادات السعودية والكويتية دخول الأردن للتحميل ووقف الاعتداء على الاراضي الزراعية في المحافظة وزيادة المحميات الرعوية وايجاد مختبر بيطري لخدمة الثروة الحيوانية في المحافظة .

وقال مدير عام الاقراض الزراعي محمد الحياري انه تم منح قروض للمزارعين بقيمة 4 ملايين و600 الف عام 2013 وتم تخصيص 6 ملايين دينار كقروض للمزارعين عام 2014 لافتا إلى ان لمؤسسة تمنح قروضا للمزارعين لانشاء مشاريع زراعية وتتراوح قيمة هذه القروض بين 5 إلى 100 الف وفق نوع وحجم المشروع الزراعي مؤكدا على اهمية انشاء مشاريع الطاقة الشمسية في الانتاج الزراعي لتكلفتها البسيطة .

وعرض مديرا المركز الوطني للبحوث الدكتور فوزي الشياب والمؤسسة التعاونية محمود الجمعاني النشاطات التي نفذتهما المؤسستين بهدف تقديم الخدمات الزراعية للمزارعين والمشاريع الرامية إلى تحسين الوضع الاقتصادي لهم .

وتفقد الوزير خلال زيارته لمحافظة الكرك مديرية زراعة الكرك وعدد من المشاريع الزراعية كما التقى الموظفين والعاملين فيها واستمع إلى مطالبهم والاحتياجات اللازمة لخدمة العملية الزراعية في محافظة الكرك .

أخبار ذات صلة

newsletter