Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وفاة الامين العام الاسبق للامم المتحدة بطرس غالي | رؤيا الإخباري

وفاة الامين العام الاسبق للامم المتحدة بطرس غالي

هنا وهناك
نشر: 2016-02-16 15:22 آخر تحديث: 2016-08-06 15:50
وفاة الامين العام الاسبق للامم المتحدة بطرس غالي
وفاة الامين العام الاسبق للامم المتحدة بطرس غالي

رؤيا - توفي الدبلوماسي المصري بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، عن عمر يناهز 94 عاما، في أحد مستشفيات مدينة المهندسين في محافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية.

ولد الدبلوماسي المصري الشهير بطرس غالي لعائلة مسيحيه او كما تعرف في مصر " قبطية " والدته أرمينية، في يوم 14 نوفمبر 1922 كانت مصر مع موعد ولادة علم من اعلام الدبلوماسية والعلاقات الدولية هذا المصري الذي شات اقداره واعماله ان تصل به الى سدة الامم المتحدة .

 بطرس كان الأمين العام السادس للأمم المتحدة للأعوام 1992 - 1996م، وهو حفيد بطرس نيروز غالي رئيس وزراء مصر في أوائل القرن العشرين الذي اغتاله إبراهيم الورداني هو أيضاً عم يوسف بطرس غالي الذي كان وزيراً للمالية.

 

    تزوج بطرس غالي من ليا نادلر، يهودية مصرية من الإسكندرية، بعد حصوله على إجازة الحقوق من جامعة القاهرة في عام 1946 حصل على الدكتوراه من فرنسا في عام 1946 عمل أستاذًا للقانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة في الفترة 1949 – 1977.

 من منجزاته  تاسيس مجلة السياسة الدولية الفصلية بجريدة الأهرام عمل مديرًا لمركز الأبحاث في أكاديمية لاهاي للقانون الدولي (1963-1964) شغل منصب وزير الدولة للشئون الخارجية في عهدي السادات ومبارك.

    كان نائبًا لرئيس الاشتراكية الدولية حتى تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة تولى منصب أمين عام الأمم المتحدة 1992 - 1996 بمساندة فرنسية قوية ليصبح أول عربي يتولى هذا المنصب ، في فترة سادت فيها صراعات في رواندا والصومال وانجولا ويوغوسلافيا السابقة. لم تمتد رئاسته لفترة ثانية بسبب استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو بعد انتقادها له.

    ترأس منظمة الفرانكوفونية الدولية بعد عودته من الأمم المتحدة يرأس المجلس الأعلى لحقوق الإنسان (حكومي مصري) استقال من رئاسة المجلس الأعلى لحقوق الإنسان في فبراير من عام 2011.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter