دراسة: الاردنيون يتوقعون زيادة على رواتبهم 14 % وارتفاع تكاليف المعيشة العام الحالي

اقتصاد
نشر: 2014-06-09 09:57 آخر تحديث: 2016-08-01 15:40
دراسة: الاردنيون يتوقعون زيادة على رواتبهم 14 % وارتفاع تكاليف المعيشة العام الحالي
دراسة: الاردنيون يتوقعون زيادة على رواتبهم 14 % وارتفاع تكاليف المعيشة  العام الحالي

رؤيا – ساندرا حداد - كشفت دراسة الرواتب من بيت.كوم للشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2014 ان الأردنيين يتوقعون زيادة مرتفعة بالرواتب خلال العام 2014 وبنسبة تصل الى 15 %

وقالت الدراسة أن الرواتب في الاردن لا تتماشى مع ارتفاع تكاليف المعيشة، والتي ارتفعت بحسب المشاركين بنسبة 20 % العام الماضي وهي مرشحة للزيادة العام الحالي، مما اثر على قدراتهم الادخارية

وبحسب الدراسة التي اجراها اكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع  YouGov، المنظمة المتخصصة بالأبحاث والاستشارات، فان 28 % من المشاركين بالدراسة في الاردن يحصلون على راتب شهري أساسي إضافة إلى الفوائد مثل بدل السكن، والنقل، وتعليم الأولاد، وغيرها ، وان الراتب الشهري الأساسي يشكل ما بين 51% إلى 75% من دخلهم الشهري.

وتشير  الدراسة ان 56%  من المجيبين في الأردن  غير راضون عن الرواتب التي يحصلون عليها، بالمقارنة مع 2% فقط ممن يعبرون عن مستويات عالية من الرضا تجاه رواتبهم.

ويعتقد 38% أن الرجال والنساء يحصلون على رواتب متساوية مقابل القيام بنفس العمل.

ويشير 65% ممن شاركوا في الاستطلاع إلى أن الراتب الذي يحصلون عليه أقل من ذلك الذي تقدمه الشركات الأخرى في قطاعهم.

ويعتبر 45% من المجيبين في الأردن أن شركاتهم لا تدفع لهم مقابل أي وقت إضافي يعملون فيه

وبين الدراسة ان  أربعة من أصل عشرة مجيبين في الأردن أن ولاءهم تجاه شركاتهم لا يعتمد على الراتب الذي يتلقونه. بل هم يعتبرون بأن ولاءهم يعتمد على فرص التطور المهني على المستوى الطويل (43%)، والإدارة العليا (36%)، والمدير المباشر 52 %

بحسب 90% من المجيبين في الأردن فإن تكلفة المعيشة شهدت ارتفاعاً في العام 2013، حيث اشار 41% منهم إلى ارتفاعها لأكثر من 20%. وقد أثرت هذه الزيادة على تكلفة الطعام والشراب، والإيجارات، والخدمات، ويتوقع 88% من المجيبين استمرار هذا الارتفاع خلال العام.

وأدى ارتفاع تكاليف المعيشة أيضاً إلى الحد من قدرات المجيبين على الادخار؛ حيث يشير 60% منهم إلى عدم قدرتهم على ادخار أي شيء من رواتبهم الشهرية.

وينوي 51% من المجيبين في الأردن البحث عن عمل أفضل في نفس القطاع خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، ويعتقد 5744 أن رواتبهم في طريقها إلى الارتفاع. الأمر الذي تعود أسبابه إلى التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة، إضافة إلى فرص النمو الاقتصادي، والمنافسة الحادة لجذب المواهب والاحتفاظ بها.

أخبار ذات صلة

newsletter