مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الصناعة تطرح عطاء لشراء 100 ألف طن من القمح

الصناعة تطرح عطاء لشراء 100 ألف طن من القمح

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا - الرأي - طرحت وزارة الصناعة والتجارة أمس عطاء لشراء 100 الف طن من القمح للمرة الثانية بعدما لم يتقدم عدد كاف من الموردين للعطاء الاول .

وبحسب الموقع الالكتروني للوزارة يأتي طرح العطاء من أجل تعزيز المخزون الاستراتيجي من الحبوب في ظل ارتفاع معدل الاستهلاك نتيجة ارتفاع أعداد المقيمين في المملكة مشيرة الى أن آخر فترة لاستلام طلبات العطاء يوم الثلاثاء المقبل.

ووفق بيانات حديثة صادرة عن الوزارة فإن مخزون المملكة من القمح اصبح يغطي استهلاكا يتجاوز 11 شهرا ونصف الشهر ، حيث  ان مخزون القمح يبلغ نحو 895 ألف طن، منها 250 ألف طن، متوفرة داخل المستودعات و 64 كميات متعاقد عليها وفي الطريق إلى المملكة.

ويبلغ معدل الاستهلاك السنوي للقمح حوالي 960 ألف طن، أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.

واشار البرماوي إلى توفر كميات من الشعير تبلغ حوالي 430 ألف طن وتغطي استهلاك حوالي 7 أشهر في ظل استهلاك شهري حوالي 65 ألف طن.

وتعتمد الوزارة في عمليات شراء الحبوب من خلال طرح عطاءات دورية واعتماد نظام التعاقد على الشراء حاليا والتسليم في وقت لاحق ولكن لضمان توفر مخزون امن يكفي لاطول مدة.

و يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق أخيرا على مشروع موازنة الحساب التجاري بوزارة الصناعة والتجارة والتموين البالغ 225 مليون دينار كدعم للمواد التموينية والعلفية.

وحددت الوزارة أخيرا أسعار بيع الطحين المدعوم عند مستوى 78.7 دينار  للطن، فيما تم تحديد بيع طن الشعير عند مستوى 175 دينارا للطن.

وقدرت الحكومة ارتفاع الدعم المقدم للمواد التموينية (قمح وشعير) خلال العام الحالي بمقدار 13 مليون دينار، مقارنة بما هو متوقع أن يصل حتى نهاية العام الماضي ليصل إلى 215 مليون دينار، مقارنة بـ202 مليون دينار حتى نهاية العام الحالي.