جودة يلتقي وزيرة الخارجية الايطالية في عمان

الأردن
نشر: 2014-06-08 12:26 آخر تحديث: 2016-07-09 20:10
جودة يلتقي وزيرة الخارجية الايطالية في عمان
جودة يلتقي وزيرة الخارجية الايطالية  في عمان

رؤيا - حافظ أبو صبرا - عقد وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة يوم الاحد جلسة مباحثات مع وزيرة الخارجية الايطالية فادريكا موغيريني  تناولت العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين الاردن وايطاليا في كافة المجالات.

واكد جوده خلال اللقاء موقف الاردن الداعي الى اهمية ايجاد حل سياسي للازمة السورية ،وبما يضمن أمن وأمان سوريا ،مشيرا الى الانعكاسات الانسانية للازمة السورية على الاردن والعبء الكبير الذي يتحمله نتيجة استضافته لما يزيد عن 3ر1 مليون لاجئ سوري.

كما تم خلال اللقاء بحث الجهود الدولية المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط ،وبما يحقق حل الدولتين وفق المرجعيات الدولية المتفق عليها.

وفي تصريحات صحفية مشتركة بعد المباحثات ،اكد جودة اهمية الدور الذي تعلبه ايطاليا في قضايا المنطقة ودعمها المستمر للأردن في تحمل الاعباء الاضافية الكبيرة التي فرضتها عليه الازمة السورية في كافة المجالات.

واشار الى تطابق وجهات النظر الاردنية والايطالية حول قضايا المنطقة ،وبخاصة ما يتعلق بالأزمة السورية وعملية السلام في المنطقة واهمية مواصلة مباحثات السلام المعلقة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال جوده ،إن مصلحتنا الوطنية العليا في الاردن أن نرى تحقيقا فعليا وواقعيا لمبدأ حل الدولتين الذي تقوم بموجبه الدولة الفلسطينية ذات السيادة الكاملة على اراضيها ،وبما يحقق الامن والامان والاستقرار لكل سكان المنطقة.

وفي ما يتعلق بالملف السوري ،اكد جوده اهمية الدور الذي تلعبه ايطاليا في هذا الملف في ظل توليها رئاسة الاتحاد الاوروبي بداية شهر تموز المقبل.

كما اشاد بالدور الذي تقوم به ايطاليا في مساعدة الاردن في موضوع استضافة اللاجئين السوريين ،مشيرا الى المستشفى الايطالي الذي ستفتتحه الوزيرة موغيريني في مخيم الازرق للاجئين السوريين.

واشار الى العلاقات المميزة بين جلالة الملك عبدالله الثاني والقيادة الايطالية وكذلك بين الحكومتين والشعبين في البلدين الصديقين.

من جانبها ، اكدت موغيريني ،إن بلادها تشارك الاردن نفس الرؤى والافكار حول قضايا الشرق الاوسط المختلفة ،وبخاصة في ما يتعلق بعملية السلام في المنطقة.

وقالت ان العلاقات الايطالية الاردنية ممتازة ويمكن البناء عليها وتطويرها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين ،مؤكدة التزام ايطاليا بالاستمرار في تعاونها مع الاردن ودعمه في كافة المجالات.

واكدت التزام ايطاليا بمبدأ حل الدولتين ،ودعت الى اهمية العمل الجاد لإحياء المباحثات بين الفلسطينيين والاسرائيليين ،مشيرة الى دور الاردن ،باعتباره طرفا مهما في المنطقة ،في احلال السلام فيها.

وقالت إن ايطاليا ،التي سترأس الاتحاد الاوروبي للستة اشهر المقبلة ,لها دور كبير في عملية السلام في الشرق الاوسط وستمارس كافة صلاحياتها للضغط في اتجاه احياء المباحثات الفلسطينية الاسرائيلية.

وفي ما يتعلق بالأزمة السورية ،قالت موغيريني ،إن ايطاليا تدرك التحديات الكبيرة التي يواجهها الاردن جراء استمرار هذه الازمة ,وحاجته لمزيد من الدعم في مجال المساعدات الانسانية والامنية ودعم المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين.

واكدت اهمية الاستمرار في البحث عن حلول سلمية للازمة السورية ،مبينة ان هذا الامر سيتم بحثه خلال القمة العربية الاوروبية المشتركة في اثينا خلال اليومين المقبلين.

أخبار ذات صلة

newsletter