الأمير علي يوجه بإجراء تحقيق شامل في وفاة اللاعب الخوالدة

رياضة
نشر: 2013-11-26 21:16 آخر تحديث: 2016-07-04 06:30
الأمير علي يوجه بإجراء تحقيق شامل في وفاة اللاعب الخوالدة
الأمير علي يوجه بإجراء تحقيق شامل في وفاة اللاعب الخوالدة

وجه سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد الكرة، الهيئة ولجان ودوائر الاتحاد، بسرعة إجراء تحقيق شامل يوضح كافة ملابسات وفاة لاعب النادي الفيصلي الشاب قصي الخوالدة، وأن يتم تحديد الأسباب بشفافية ووضوح.
وفي بيان صحفي صدر عن اتحاد كرة القدم أمس، أكد سمو الأمير علي أهمية توضيح مسؤولية الجهات كافة، من منطلق روح المسؤولية، التي يجب أن تسود عمل الجميع، بما يحفظ "سلامة المواطن الأردني أينما كان، لأنه أغلى ما نملك ولأنه يمثل بالنسبة لنا ثروه للوطن، لا يعادلها أي شيء، مهما كانت قيمته".
وطالب سموه من الاتحاد تقديم تقرير متكامل يتضمن نتائج التحقيق والتوصيات اللازمة، بما يعزز من متطلبات الأمن والسلامة العامة لكل أركان اللعبة، وخاصة في ملاعبنا، وبحيث يظهر كافة الواجبات والاحتياجات للملاعب والأندية على حد سواء، مشيرا سموه الى أن سلامة اللاعب والمدرب والمشجع والحكم وكل أركان اللعبة، هي مسؤولية مشتركة لا يمكن التنصل منها تحت أي ذريعة، ومهما كانت المعيقات والأسباب، لأن الأمر يتعلق بأرواح أبناء الوطن وسلامتهم، ولذلك فإنه من الأهمية توفير كل متطلبات السلامة للجميع.
وشدد سموه في بيانه على أهمية الخروج بتوصيات تحدد واجبات كل جهة من الجهات، التي يتطلب منها توفير متطلبات الرعاية والأمن والسلامة العامة في كافة المباريات الرسمية التي تقام تحت مظلة الاتحاد الأردني لكرة القدم، سواء كانت لبطولات الفئات العمرية أو مختلف الدرجات، وبحيث لا تقام أي مباراة لا تتوفر فيها متطلبات السلامة لأي من اركان اللعبة.
من جهة ثانية وبتوجيهات من سمو الأمير علي بن الحسين شارك وفد يمثل اتحاد كرة القدم أمس – الاثنين- في مراسم تشييع جثمان فقيد الكرة الأردنية الراحل قصي الخوالدة بعد صلاة ظهر أمس الى مثواه الأخير في منطقة مرصع، فيما قام وفد يمثل الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم ضم د. فايز ابو عريضة ولؤي عميش ومحمد سمارة ومنذر الجنيدي، بتقديم واجب العزاء مساء أمس، حيث قدموا تعازي سمو الأمير علي بن الحسين وأسرة الكرة الأردنية الى عشيرة الخوالدة عامة، وأسرة الفقيد وأسرة النادي الفيصلي بوفاة المرحوم قصي الخوالدة.
بلاتر يعزي الأمير علي بوفاة الشاب الخوالدة
تلقى سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم، رسالة تعزية ومواساة من رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر، بوفاة لاعب النادي الفيصلي للشباب قصي الخوالدة، الذي توفي أثناء مباراة فريقه أمام الجزيرة أول من أمس على ملعب البولو.
وقال بلاتر في رسالة التعزية: "أكتب اليكم وسط هذه الحالة من الحزن العميق، فقد علمت بالوفاة المأساوية للاعب النادي الفيصلي، قصي عماد الخوالدة، إبن الـ 19 عاما، وهو شاب يافع كانت الحياة أمامه، شخصيا ونيابة عن أسرة FIFA أتقدم اليكم بخالص العزاء، وأتمنى نقل تعازي الحارة لأسرة اللاعب والأصدقاء والأحبة، والى أسرة كرة القدم الأردنية".
وأضاف بلاتر، آمل ان تكون هذه الكلمات القليلة دافعا لدى الجميع ومساعدة في المصاب الكبير، ونشر السلام والهدوء في هذا الوقت الحزين لدى الأردنيين.
الشيخ سلمان يعزي بالراحل
أبرق رئيس الاتحاد الآسيوي سمو الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة؛ معزيا سمو الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ورئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد كرة القدم، ومقدما كذلك التعزية لأسرة اللاعب وذويه واصدقائه وأركان الكرة الأردنية.
وجاء في البرقية: "ببالغ الحزن وعميق الأسى، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقيت خبر وفاة لاعب النادي الفيصلي الشاب قصي الخوالدة أثناء إحدى المباريات، وأتقدم من سموكم ومن الاتحاد الأردني لكرة القدم، باسمي وباسم اتحاد الكرة الآسيوي، بأصدق مشاعر العزاء والمواساة، سائلين الله جلت قدرته، أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه".
تشييع جثمان الراحل الخوالدة
صمت رهيب، أطبق على جميع الحضور، وهم يوارون صديقهم الأغلى قصي الخوالدة الثرى أمس، في منظر ذرفت الدموع فيه، وسط لحظات رهيبة من اسرته واصدقائه وأحبائه، ولحظات صبر من والده (ابو راشد) الذي وقف يشد من أزر أصدقاء ورفاق نجله الراحل قصي، وهو يطلب منهم أن يسامحوه ويدعوا له بالرحمة والمغفرة.
لحظات الفاجعة
حكاية قصي الخوالدة أبكت الجميع، قصي ذهب أول من أمس الى مباراة فريقه الفيصلي مع الجزيرة ضمن دوري البنك العربي للشباب تحت 20 سنة لكرة القدم على ملعب البولو، وشاءت الأقدار أن يكون آذان العصر قبل إنطلاق المباراة، فما كان من قصي إلا أن صلى العصر جماعة قبل أن يلقى وجه ربه.
اما والد قصي، فكان يتابع المباراة ويحمل في جيبه قطعة من الشوكولاته، كي يمنحها لولده بعد إنتهاء المباراة، وبقيت في جيبه، وكان يلوح بها في المستشفى ويقول: "اشتريتها لقصي ليأكلها بعد نهاية المباراة، لكن قصي لم يكن قد كتب الله له ليأكلها، ففاضت روحه في الملعب قبل أن يصل الى المستشفى".
رواية شهود عيان
قبل نهاية الشوط الأول بدقيقة من مباراة الفيصلي والجزيرة، إنسل قصي ليرفع كرة عرضية، فسقط على الأرض، وانتهت الهجمة، إلا أن قصي عاد وسقط أرضا دون احتكاك أحد به، مع حالة تشنج، وكان المدربان امجد الطاهر وهشام عبدالمنعم حاضرين في الملعب، فأشارا الى الحكم بأن هناك اصابة بليغة للاعب الفيصلي قصي الخوالدة، ليهب الجميع إليه من مدربين وإداريين ومعالجين ولاعبين وطاقم الحكام، لمعرفة ماهية الاصابة ومحاولة إسعافه، لكن قدر الله سبق، ففاضت روحه الطاهرة.
ولأن ملعب البولو يقع خلف مديرية إسناد وانقاذ الوسط في الدفاع االمدني، فقد هبت مجموعة من اللاعبين لاستحضار الدفاع واسعاف الخوالدة، وبين إنشغال الخطوط للاتصال بالأمن العام والدفاع المدني، وإزاء معضلة أخرى تكمن في أن ملعب البولو مغلق من كافة الجوانب، تم نقل الخوالدة بسيارة خاصة، ليصل الخوالدة الى المستشفى في حالة وفاة، رغم إدخاله العناية المركزة.
وجاءت لحظة وقوع الخوالدة على الارض دون مضايقة من أحد.
وصول الأسرة
ذرف والد الراحل قصي الخوالدة (أبو راشد)، دموع الحزن على فلذة كبده، ونادي بأعلى صوته: "من سيوقظني لصلاة الفجر غدا.. من يسبقني الى المسجد"، وأشياء اخرى تحدث عنها بصوت منخفض، أبكت الحضور.
وكانت لحظات الحزن المؤثرة مع وصول والدته (ام راشد) الى الغرفة التي سجي فيها الجثمان، وحضر بقية أفراد الأسرة لوداعه في المستشفى، في انتظار قرار تحويله الى مستشفى الجامعة لاستكمال الإجراءات القانونية.
دروس وعبر
تؤكد حادثة وفاة اللاعب قصي الخوالدة، ضرورة تأكد الجهة المعنية وطاقم التحكيم، من توفر كافة متطلبات السلامة قبيل بدء المباريات، وتحديدا تواجد طاقم الإسعاف بكافة احتياجاته للتعامل مع مثل هذه الحالة بشكل فوري.
وقبل موسمين، وخلال لقاء جمع الفيصلي والرمثا، كان كابتن الفيصلي حسونة الشيخ "يبلع لسانه"، فتواجد المعالج الطبيعي بسرعة، الذي قام بالتعامل مع الحادثة على الفور، والفارق في الحالتين أن إصابة حسونة كانت بحضور سيارة دفاع مدني، حيث تم ضخ الأوكسجين بسرعة، وهو لم يتوفر في حادثة الراحل قصي، حيث لم تتواجد سيارة دفاع مدني، ولم يوجد الأوكسجين.
مراسم عسكرية
منذ أقل من اسبوع فقط، منح الراحل قصي الخوالدة شهادة تعيين كمنتسب الى القوات المسلحة في الحرس الملكي، ويشرف على تدريب فريق الحرس لكرة القدم المدرب الوطني إسلام ذيابات، ونظرا لحضوره في الملعب تم استدعاؤه ليمثل فريق الحرس الملكي في الاستحقاقات المقبلة، بيد أن قضاء الله وقدره كان أسرع، لينظم له رفاقه جنازة عسكرية مهيبة، حضرها أغلب قطاعات الحرس الملكي وزملاؤه في السلاح، الى جانب مجلس إدارة النادي الفيصلي، ومدير الدائرة الفنية في اتحاد الكرة احمد قطيشات، ونائب أمين السر العام عوض شعيبات ومدير التسويق مهند محادين، والمدير الفني السابق للمنتخب الوطني الكابتن عدنان حمد، والمدير الفني للمنتخب الاولمبي جمال ابو عابد، الى جانب لاعبي فرق تحت 20 في أندية الفيصلي والجزيرة والوحدات، وأغلب لاعبي هذه الفئة العمرية، ولاعبي الفريق الأول في النادي الفيصلي.الغد

أخبار ذات صلة

newsletter