إظهار نتائج تقرير أثر النمو السكاني على التنمية في الزرقاء

محليات
نشر: 2016-02-10 13:57 آخر تحديث: 2016-07-31 15:30
إظهار نتائج تقرير أثر النمو السكاني على التنمية في الزرقاء
إظهار نتائج تقرير أثر النمو السكاني على التنمية في الزرقاء

رؤيا – محمد ابوعلوان - أظهرت نتائج تقرير أثر النمو السكاني على التنمية في محافظة الزرقاء ارتفاع العبء الاقتصادي وزيادة الموارد التي تحتاجها المحافظة على صعيد التعليم والصحة والمياه والكهرباء والعمل وفقاً لتقرير الأعلى للسكان بالتعاون مع مشروع تواصل لسعادة الأسرة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية .


وطالب التقرير تكثيف الجهود والتنسيق مع القطاعات والجهات ذات العلاقة للحد من الآثار المترتبة على ذلك وضرورة إدخال البعد السكاني في البرامج التنموية للمحافظة.


وأوصى التقرير تعزيز مشاركة القطاع الخاص لإبراز التديات السكانية بالمحافظة وتسليط الضوء عليها ، اضافة الى تحسين الخدمات ذات الجودة العالية .


داعياً الى تشجيع النمو الاقتصادي ومشاركة المرأة في سوق العمل وتعزيز العدالة بين الجنسين ،  اضافة الى أهمية تعزيز دور جامعات المحافظة في زيادة وعي الطلبة في أثر النمو السكاني على التنمية وتعزيز الأنماط الصحية بين الشباب وخلق فرص العمل للشباب.


وقال محافظ الزرقاء الدكتور رائد العدوان ان هذا التقرير يساعد صانعي القرار على التخطيط الجيد للمستقبل ، مؤكداً على ضرورة قيام الدراسات السكانية والاجتماعية على أرقام دقيقة ودراسات سليمة ليكون التخطيط للمستقبل ناجحا.


واستعرض العدوان الواقع الاقتصادي والاجتماعي وأهم التحديات التي تواجه المحافظة والضغوط الكبيرة على الخدمات الرئيسية وتحديدا في قطاعي الصحة والتعليم.


وقالت سوسن المجالي أمين عام  المجلس الأعلى  للسكان ان نتائج الإسقاطات السكانية تشير الى ان عدد سكان محافظة الزرقاء من الأردنيين سيرتفع من 980 ألف نسمة في عام 2012 وإلى 5ر1 مليون نسمة في عام 2030 ، وإلى 27ر2 مليون نسمة في عام 2050 حسب سيناريو ثبات معدل الإنجاب للإسقاطات السكانية.

أخبار ذات صلة

newsletter