طاقة الاعيان تلتقي الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول

محليات
نشر: 2016-02-10 13:17 آخر تحديث: 2016-08-05 15:50
طاقة الاعيان تلتقي الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول
طاقة الاعيان تلتقي الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول

رؤيا - بترا - التقت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الأعيان الاربعاء، برئاسة الدكتور محمد الحلايقة الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول المهندس عبد الكريم علاوين.

واستمعت اللجنة إلى شرح مفصل عن مراحل إنشاء المصفاة ومشاريع التوسعة فيها والأوضاع المالية التي تمر بها والديون المترتبة عليها والمستحقة لها على الغير.

وبين علاوين أن المصفاة أنشئت عام 1956 ومرت بمراحل توسعة متعددة كان آخرها 1982، مشيرا الى أن مشروع التوسعة الرابع لمصفاة البترول المنوي تنفيذه يهدف إلى رفع الطاقة الإنتاجية للشركة وتحسين مواصفات المنتجات البترولية لتكون صديقة للبيئة؛ وانه من المقدر أن ترتفع الطاقة التكريرية للمصفاة إلى 17.5 ألف طن يوميا، علماً بأن الطاقة الحالية تبلغ 14 ألف طن يومياً.

وأشار إلى أن 59 بالمئة من اسهم المصفاة اسهم صغيرة و 20 بالمئة للضمان الاجتماعي والباقي لفئات مختلفة موزعة على البنوك وصناديق الادخار وشركات خدمات وصناعة.

وأوضح ان عائدات نشاط التكرير الثابتة التي تبلغ نحو 15 مليون دينار سنويا لن تتأثر بتوقيع اتفاقية وزارة الطاقة مع شركات توزيع المحروقات العاملة في الأردن بالسماح لها باستيراد 45 الف طن من الديزل لأغراض تجريبية.

وأضاف ان إجمالي المبالغ المستحقة لشركة مصفاة البترول على شركات توليد الكهرباء والملكية الأردنية حتى نهاية عام 2015 بلغ 699 مليون دينار، فيما بلغ إجمالي ما اقترضته المصفاة خلال نفس الفترة 800 مليون دينار.

أخبار ذات صلة

newsletter