100 مليار طن احتياطي الأردن من الصخر الزيتي

اقتصاد
نشر: 2016-02-08 15:24 آخر تحديث: 2016-07-26 03:20
100 مليار طن احتياطي الأردن من الصخر الزيتي
100 مليار طن احتياطي الأردن من الصخر الزيتي

رؤيا - بترا - قدر خبراء مختصون في الطاقة والثروة المعدنية احتياطي المملكة من الصخر الزيتي بنحو 100 مليار طن.

وأشاروا، خلال فعاليات اليوم العلمي الأول، الذي نظمه قسم الجيولوجيا في الجامعة الأردنية اليوم بعنوان "ثورة الطاقة الوشيكة/ الصخر الزيتي الأردني"، إلى أن الأردن يحتل المركز الثالث عالميا في احتياط الصخر الزيتي؛ الأمر الذي يدعو إلى تطوير مشاريعه كمصدر بديل للطاقة.

وقال أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الدكتور غالب معابرة، خلال افتتاحه اليوم العلمي مندوبا عن وزير الطاقة والثروة المعدنية، إن الوزارة لا تألو جهدا في البحث عن فرص استثمارية في الثروات المعدنية وتشجيعها بما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى نجاح الوزارة في عام 2015، والذي وصف بعام طاقة بامتياز، بتوسيع دائرة استثمار موارد الغاز الطبيعي والنفط وإنتاج الطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي عبر عدة شراكات ومذكرات تفاهم جرى إبرامها.

 وأضاف ان الوزارة أحرزت تقدما ملموسا في مجال الطاقة باستخدام أدوات أسهمت في نجاح مشاريع الطاقة وألقت بظلالها على مشاريع الصخر الزيتي والبترول والثروة المعدنية. 

ودعا معابرة إلى استخدام أدوات غير تقليدية وتنفيذ مشاريع ريادية مع شركات تستخدم تقنيات عالمية وتشجيعها وإتاحة الفرصة لها لنجاح مشاريعها الأمر الذي يعظم اقتصاديات الوطن، لافتا في حديثه إلى أن مشاريع الصخر الزيتي كفيلة لتأسيس أرضية صلبة لإنشاء مصفاة بترول تعمل على الصخر الزيتي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter