لجنة الطاقة النيابية تطلع على مستجدات البرنامج النووي الاردني

محليات
نشر: 2016-02-08 10:46 آخر تحديث: 2016-07-27 00:10
لجنة الطاقة النيابية تطلع على مستجدات البرنامج النووي الاردني
لجنة الطاقة النيابية تطلع على مستجدات البرنامج النووي الاردني
المصدر المصدر

رؤيا - بترا - اطلعت لجنة الطاقة النيابية خلال زيارة الى هيئة الطاقة الذرية الاردنية على دور الهيئة في تنفيذ البرنامج النووي واهمية البرنامج في مد الاردن بالطاقة لاستخدامها في توليد الكهرباء وتحلية مياه الشرب.

 

وقال رئيس اللجنة النائب رائد الخلايلة عقب اللقاء ان اللجنة استمعت الى عرض رئيس الهيئة الدكتور خالد طوقان حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية واهمية البرنامج للاقتصاد الاردني والبنية التحتية اللازمة للمشروع والخطط الخاصة باستكشاف وتعدين اليورانيوم.

 

كما استمعت الى اهمية المشروع في سد احتياجات المملكة من الطاقة وتحلية المياه والمساعدة في تنفيذ المشاريع الكبرى والتأكيد على ان الطاقة النووية تشكل خيارا استراتيجيا للمملكة.

 

وقال الخلايلة ان اللجنة اكدت خلال اللقاء اهمية موضوع السلامة العامة والأمان النووي للمفاعل النووي المرتقب بحدود عام 2024 والية التخلص من النفايات النووية ومدى ملاءمة الموقع المقترح لإقامة المفاعل وناقشت موضوع تكلفة المشروع وسبل تأمينها.

 

واكد النائب الخلايلة ضرورة التعامل مع المشروع بشفافية مبنية على حوار علمي لجهة كلف المشروع واثره الاقتصادي والبيئي وان لا يحمل خزينة الدولة المزيد من الديون.

 

من جانبهم عرض اعضاء اللجنة وجهات نظرهم من المشروع واكدوا ضرورة اطلاع الراي العام الاردني على مراحل المشروع وجدواه الاقتصادية للمملكة التي تعاني من شح في مصادر الطاقة.

 

بدوره أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان أن البرنامج النووي الأردني خيار استراتيجي للمملكة يحقق الاستقرار والاستقلال في مجال توليد الطاقة الكهربائية وانه لن يكون على حساب خزينة الدولة.

 

واضاف أن الاستراتيجية الوطنية للطاقة تعتمد خليط الطاقة، مشدداً على أن مصادر الطاقة المتجددة وحدها لن تكفي حاجة المملكة من الحمل الاساس الذي يجب العمل على توفيره.

 

وقال ان البرنامج النووي الأردني هو برنامج شامل ومتكامل، وهو مشروع وطني يزيل عن كاهل الدولة ما تحمله من نفقات جراء اعتمادها على استيراد المشتقات النفطية في توليد الطاقة الكهربائية.

 

واعتبر طوقان أن مخزون اليورانيوم في المملكة استراتيجية وطنية تعزز أمن الوقود النووي لتوليد طاقة نووية وإعطاء المملكة استقلالية في مجال توليد الطاقة، متوقعاً أن تشهد السنوات العشر المقبلة اقبالاً من الدول العربية لاستيراد اليورانيوم من المملكة....

 

وقدر طوقان كلفة إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية بسبعة قروش للكيلو واط في حين يبلغ سعر كلفة توليد الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي نحو 18 قرشا للكيلو واط.

 

وجال اعضاء لجنة الطاقة في اقسام ومختبرات الهيئة واطلعوا طبيعة عمل الهيئة واجاب الدكتور طوقان على ملاحظات واستفسارات اعضاء اللجنة التي ضمت بالاضافة الى رئيس اللجنة رائد الخلايلة ومقررها عاطف قعوار كلا من موسى ابو سويلم، مفلح الرحيمي وباسل علاونة وفواز الزعبي والنائب بسام البطوش.

أخبار ذات صلة