نبض البلد : الأردن نجح في إدارة ملفاته الخارجية

الأردن
نشر: 2014-06-07 20:03 آخر تحديث: 2016-07-24 11:30

رؤيا – رصد – قاسم صالح – تناولت حلقة نبض البلد التي بثت عبر فضائية رؤيا مساء اليوم السبت عدة ملفات عربية وتأثيرها على الأردن ، حيث استضافت الحلقة كل من الكاتب والمحلل السياسي فيصل ملكاوي ، و الدكتور حسن البراري الخبير الاستراتيجي ، بالاضافة الى الدكتور محمد الكفاوين عضو حركة اليسار الاجتماعي .

 

الأزمة السورية :

 

وتناول الملف الاول الانتخابات السورية ومدى تأثيرها على الأزمة في البلاد ، بالاضافة الى تأثيرها المباشر وغير المباشر على الأردن .

 

واعتبر الكاتب والمحلل السياسي فيصل ملكاوي ان اجراء الانتخابات في سوريا هي وسيلة لتمديد معاناة الشعب السوري ، وخاصة في ظل حرص الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة على اطالة أمد الصراع فيها .

 

واضاف ملكاوي ان الازمة السورية ومنذ بدايتها شكلت كارثة بالنسبة للأردن ، من ناحية تدفق اللاجئين مرورا بالتحدي الأمني وتدفق السلاح على كلا الجانبين .

 

وبين ان الاردن كان ومنذ بداية الازمة قد التزم الحياد في التعاطي مع الأزمة السورية ، حيث كان موقف المملكة واضح بأن ما يجري داخل سوريا هو شأن داخلي .

 

وأوضح ملكاوي ان الجيش الأردني يقوم بمهمة صعبة ، حيث يقوم بحماية الحدود مع سوريا على  الجانبين وذلك بسبب انشغال الجيش السوري بمعركته مع المعارضة ، موضحا ان الازمة السورية تركت اثارا كارثية على الأردن من النواحي الأمنية والاقتصادية وحتى السياسية .

 

وأضاف ان الأردن تعرض لضغوطات هائلة للانجرار الى المعركة في سوريا ، الا ان الموقف الاردني بقي ثابتا بعدم التدخل في الشأن الداخلي للجارة الشمالية .

 

واشار الى ان سوريا اصبحت دولة فاشلة حتى تفوقت بفشلها أمنيا على افغانستان ، واصفا اياها ببؤرة الارهاب والتي قد يطول اثرها كافة دول المنطقة  ، مشددا على ان ما يحدث في سوريا هي كارثة وليست حربا ، وذلك بعد سقوط ما يزيد عن 180 ألف قتيل وتدمير سوريا واعادتها عشرات السنينالى الوراء .

 

وأكد ملكاوي ان الاردن سيتأثر ايجابيا في حال استقرت الاوضاع في سوريا وتوقف سفك الدماء ولم تقسم البلاد ، لذلك بديهيا ستكون الاثار ايجابية على الاردن .

 

من جهته نفى الدكتور حسن البراري الخبير الاستراتيجي ان تكون الانتخابات الرئاسية التي جرت في سوريا لها تأثير يذكر على الأردن  ، مشيرا الى نية النظام تحويل جنوب سوريا الى " الانبار 2 " .

 

وأضاف البراري خلال نبض البلد ان هنالك تغييرا ملحوظا حصل في المزاج العربي وخاصة في الاردن نحو النظام ، مشيرا الى ان النظام لم يعد معزولا عربيا وحتى غربيا .

 

واشار الى ان الادارة الامريكية قلقة من التنظيمات الارهابية الموجودة في سوريا أكثر من قلقها تجاه النظام ، مشيدا بالاستراتيجيات التي اتبعها الرئيس بشار الاسد في التعامل مع الازمة التي تمر بها سوريا  ، قائلا ان الرئيس الاسد قرأ المشهد جيدا ، وادرك ان الغرب لا يريد الاطاحة بها  ، بالاضافة الى انه  استخدم " كرت " الجهاديين والارهاب بطريقة محترفة وذكية وخاصة عندما اطلق سراح الجهاديين بداية الازمة ، مشيرا الى ان النظام يلعب بهذا الكرت حاليا مع الأردن .

 

وقال الدكتور البراري ان الحل السياسي يحتاج الى الحسم العسكري ، مشيرا الى ان الموقف الغربي لا يتعدى التصريحات والكلام وخاصة فيما يتعلق بتسليح المعارضة .

 

واضاف البراري في معرض حديثه عن الموقف الامريكي ان الرئيس باراك اوباما يعتقد انه في حال تدخل عسكريا في سوريا سيتورط  كما حصل في العراق ، لذلك فانه لا يريد ان يورط بلاده في حرب مفتوحة .

 

وأكد ان من مصلحة الولايات المتحدة ادامة الصراع في سوريا ، معللا حديثه بأن كافة أعداء امريكا يتقاتلون في سوريا – ايران وحزب الله وروسيا والجماعات الارهابية - ، مشيرا الى ان هذه الصراع سيطول حتى ايجاد البديل المناسب لحكم سوريا وفقا للمصالح الدولية .

 

من جانبه ، اعتبر الدكتور محمد الكفاوين عضو حركة اليسار الاجتماعي  الانتخابات في سوريا تركت أثرا ايجابيا على الأردن ، مضيفا : " الاردن في وضع احسن بعد الانتخابات  " .

 

وأضاف الكفاوين ان ما يحدث في سوريا ليست حكاية داعش والنصرة ، وانما هي حرب دولية على سوريا لتدميرها وتقسيمها ، لذلك فقد اعتبر النظام السوري ان وجوده يجب ان يكون ديموقراطية وبالتالي أجرى انتخابات رئاسية .

 

وقال ان عدد من شاركوا بالتصويت هم ملايين في كاة انحاء سوريا والخارج ، مقارنا اياها بالانتخابات المصرية التي لم يشارك فيها العدد المطلوب بالرغم من عدم وجود حرب او ازمة عسكرية كما يحدث في سوريا  . 

 

وأضاف الكفاوين ان اسرائيل وحلفائها تسعى بالحرب على سوريا الى كسر حلقة ومحور المقاومة المتمثل بسوريا وايران وحزب الله  ، مشددا على ان النظام السوري نجح في المعركة كما نجح في الانتخابات .

 

الملف اللبناني :

 

وتناولت حلقة نبض البلد التي قدمها الزميل محمد الخالدي الازمة السياسية التي تمر بها لبنان ، ومدى تأثير الاوضاع في سوريا عليها .

 

وقال فيصل ملكاوي ان الانسداد السياسي في لبنان كان مرتبطا بما يحصل في سوريا ، حتى قبل الازمة السورية نظرا لارتباط لبنان بسوريا على مدى العقود الماضية .

 

واضاف ملكاوي ان قوة حزب الله داخل لبنان لا يمكن الاستهانة بها ، سواء من الناحية السياسية والطائفية او حتى العسكرية .

 

الدكتور حسن البراري ، قال ان النظام السوري كان ولا يزال مؤثرا على الشان اللبناني بحكم التاريخ بينهما ، مشددا على ان دور النظام السوري كان دائما سلبيا في المنطقة عامة وفي لبنان خاصة وانه لن يكون له اي تأثير ايجابي ، فيما قال ان حزب الله أثبت انه رقم صعب في المعادلة السياسية والأمنية داخل لبنان .

 

واضاف البراري ان انتصار النظام السوري يعني ان يسيطر حزب الله على لبنان ، الأمر الذي ترفضه السعودية والولايات المتحدة الأمريكية .

 

من جهته ، قال الدكتور محمد الكفاوين ان ما يحدث في لبنان هو انعكاس للأوضاع في سوريا ، وان مراكز صنع القرار في العالم تدفع لعدم استقرار الاوضاع السياسية في لبنان .

 

وأضاف الكفاوين ان حزب الله لن يسمح بانتخاب سمير جعجع لرئاسة لبنان لعدة اعتبارات ، وخاصة في ظل ازيداد تأثير سوريا واسترجاع قوتها .

 

الانتخابات المصرية وفوز السيسي :

 

في الشأن المصري ، قال الكاتب والمحلل السياسي فيصل ملكاوي ان الأردن حريص على استقرار الاوضاع في مصر ، مشيرا الى ان الديموقراطية ليست انتخابات فقط ، وانما هي منظومة متكاملة .

 

وأضاف ملكاوي انه يجب التروي في الحكم على رئاسة السيسي وانه يجب تناول الموضوع من كافة النواحي .

 

اما الدكتور حسن البراري فقد أكد ان الاردن كان قلقا حين كان الاخوان المسلمين في الحكم بمصر ، مشددا على ان ما حصل في 30 يوليو هو انقلاب عسكري واضح .

 

وأضاف البراري ان الاردن مرتاح حاليا لما يحدث في مصر ، مشيرا الى ان الرئيس المصري الجديد سيوثق علاقاته مع الأردن ، بحيث سيولي ملف الغاز المصري الى الاردن اهمية استراتيجية نظرا لأهمية العلاقة بين القاهرة وعمان .

 

واشار الى ان السيسي سيسير على نهج نظام حسني مبارك ، بحيث سيوثق علاقاته الامنية مع اسرائيل والسعودية ، حيث سيجد نوعا من الراحة من الدول الغربية التي ستدعمه .

 

واختتم البراري حديثه عن الاوضاع في مصر بأن السيسي اذا استمر بالنهج الأمني والاقصاء ضد خصومه ، فانه يسير بذلك نحو الدولة البوليسية الأمنية في مصر .

 

من جهته ، تسائل الدكتور محمد الكفاوين : " هل سيعيد السيسي الديموقراطية الى مصر أو سيحكمها عسكريا ؟ " ، مضيفا انه يجب عدم نسيان ان السيسي قريب من نظام حسني مبارك ، وانه كان من رجالات الصف الثاني في ذلك النظام .

 

وأضاف الكفاوين ان على السيسي ان يلتزم بثورة 30 يوليو ، لأنه لو انحرف عنها سيخرج الشعب للمطالبة باسقاطه .

 

وعن تأثير ما يحدث في مصر على الاردن ، انتقد الكفاوين حكم الرئيس المصري المعزول محمد مرسي ، متهما حركة الاخوان المسلمين في مصر بتعمد تفجير خط الغاز المصري الى الاردن للضفط على الاخيرة سياسيا واقتصاديا .

 

المصالحة الفلسطينية :

 

وفي سياق تناول حلقة نبض البلد للملفات الاقليمية التي تؤثر على الأردن ، جاء الملف الفلسطيني بتحقيق المصالحة وتشكيل حكومة الوفاق الوطني .

 

وانتقد فيصل ملكاوي تأخر اتمام المصالحة وتشكيل حكومة الوفاق الفلسطينية ، كما أكد ان هذه الحكومة لن تؤدي الى ابرام اتفاقية سلام مع اسرائيل او حتى الدفع بعملية التفاوض الى الامام .

 

وعن تأثيرها على الأردن ، أكد ملكاوي ان القضية الفلسطينية كانت ولا تزال قضية اردنية بامتياز وان ما يحدث غرب نهر الاردن سيؤثر فعليا على المملكة .

 

الدكتور محمد الكفاوين ، اعتبر ان الحكومة التي شكلت ليست حكومة توافقية وانما هي حكومة عباس ، مشيرا الى ان الطرفين – اي فتح وحماس – وجدوا انفسهم في مأزق لذلك اتفقوا على تشكيل حكومة .

 

وأضاف الكفاوين ان تشكيل هذه الحكومة ينعكس على الاردن ، حيث انه لا يمكن فصل علاقة الاخوان المسلمين في الاردن بحركة حماس في قطاع غزة ، موضحا ان ضعف الاخوان وانقساماتهم داخل المملكة وفي مصر أثرت بشكل كبير على حركة حماس .

أخبار ذات صلة

newsletter