سيارات كهربائية في البترا بدل الخيول

الأردن
نشر: 2014-06-07 16:53 آخر تحديث: 2016-07-23 22:30
سيارات كهربائية في البترا بدل الخيول
سيارات كهربائية في البترا بدل الخيول

رؤيا - بترا - قال رئيس سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور محمد النوافلة ان مشروعات عدة تعمل سلطة الاقليم على تنفيذها قريبا للارتقاء بالاقليم سياحيا واقتصاديا وهي حل لاغلب المشكلات الموجودة.

وقال النوافلة خلال مؤتمر صحفي عقدته السلطة في مبناها اليوم السبت، ان هذه المشروعات تعد داعما للمسارات السياحية الجديدة التي اطلقتها وزارة السياحة اضافة الى انها ستنهض بالاقليم، خاصة انها جاءت بعد دراسات مستفيضة .

وأضاف بحضور رئيس جمعية وكلاء السياحة ومندوبين عن وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة، وعدد من اصحاب مكاتب السياحة والسفر، انه وقريبا سيتم اقامة القرية التراثية (قرية إل جي) لتكون مركزا للمنتجات التقليدية والحرفية التي ينتجها المجتمع المحلي ولنقل جميع الباعة المتجولين من داخل مدينة البترا اليها، والبدء بمشروع تطوير وسط المدينة لحل مشكلة الازدحام المروري فيها من خلال ما يقارب 800 موقف للسيارات .

وأشار إلى ان سيتم إطلاق بانوراما البترا قريبا حيث سيعرض فيها انماط الحياة التي كان يعيشها الانباط، اضافة الى تطوير الشارع السياحي بتوحيد الوان واشكال جميع المحال فيه وتزويده بالمظلات والمسارات الجديدة.

وقال انه سيتم بعد 90 يوما الانتهاء من تطوير وتوسعة الشارع الخلفي لمدينة البترا والذي سيستخدم من قبل "حافلات البيئة" التي ينتظر وصولها والتي ستنقل السواح الى مسارات جديدة تم وضعها وهي الدير والبترا الصغيرة .

واشار الى انه تم طرح عطاء سيارات كهربائية ليتم استخدامها بدلا من الخيول حيث سيتم وضعها تحت التجربة وقياس مدى ملاءمتها لطبيعة المنطقة ،وفي حال نجاحها سيتم الاستغناء عن الخيول في نقل السواح عبر السيق، مبينا ان إستيراد هذه السيارت كان بعد اجتماع عقدته السلطة مع اصحاب هذه الخيول والتزامهم بتعليمات وانظمة السلطة.

وبين ان هناك توجها لربط السياحة بالرياضة وذلك بتحديد مسارات للدراجات رباعية الدفع، مشيرا إلى انه تم انشاء صندوق حماية اثار البترا.

وقال انه سيتم في شهر آب المقبل افتتاح مركز زوار البترا الجديد، فيما سيفتتح متحف البترا في ايلول المقبل، مشيرا إلى العمل على تحديث وتطوير بوابة البترا الاثرية ومداخل الاقليم، وانشاء نادي الفروسية، اضافة الى مدينة الحدائق التي ستحتوي على مجسمات لعجائب الدنيا السبع .

واضاف انه سيبدأ قريبا العمل على مشروعي الواقع الافتراضي والتلفريك، مشيرا إلى انه تم وضع تعليمات جديدة بخصوص برنامج (بترا باي نايت ) لتطويره.

وأكد اهتمام سلطة الاقليم بالمجتمع المحلي من خلال هذه المشروعات باعتباره اولوية تعمل على تطبيقها.

أخبار ذات صلة

newsletter