Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
3 مليارات دولار تكلفة رخام القبور في اسطنبول | رؤيا الإخباري

3 مليارات دولار تكلفة رخام القبور في اسطنبول

هنا وهناك
نشر: 2016-02-02 07:18 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
3 مليارات دولار تكلفة رخام القبور في اسطنبول
3 مليارات دولار تكلفة رخام القبور في اسطنبول

رؤيا - الاناضول - تبلغ قيمة الرخام الذي تغطى به غالبية المقابر في إسطنبول وتصنع منه شواهدها، 9 مليار ليرة ( حوالي 3 مليار دولار)، وهو مبلغ يكفي لتغطية تكلفة بناء الجسر الثالث فوق البوسفور مرتين.
ووفقا للبحث الذي أجراه مراسل الأناضول، فإن الإسطنبوليين ينفقون مبالغ كبيرة من المال، لبناء أشكال مختلفة للمقابر، في المدينة التي يوجد بها 4 ملايين قبرا مسجلا.
ويطبع البعض صور الموتى على شواهد القبور الرخامية بجانب أسمائهم، ويصمم البعض القبور بشكل يشبه الحصن أو القلعة، وينصب البعض تماثيل صغيرة على شواهد القبور.
وتتراوح تكلفة إنشاء قبر باستخدام نوع جيد من الرخام ودون المبالغة في التزيين ، ما بين ألفين وألفين وخمسمائة ليرة تركية، في حين تتجاوز تكلفة بعض القبور، هذا المبلغ بكثير.  وقال رئيس دائرة المقابر في بلدية إسطنبول، آدم أفجي، إن السجلات الموجودة منذ عام 1937، تظهر أن إسطنبول تحوي حوالي 4 ملايين قبرا، موزعة على 555 مقبرة.
ووصف أفجي حجم المبالغ المصروفة لبناء القبور في إسطنبول بالكبير، داعيا إلى الصرف المتواضع في هذا المجال، لافتا الى إن المقابر التي تحوي كثيرا من العشب والأزهار وأقل كمية ممكنة من الرخام، تكون أجمل من المقابر الثمينة، مستشهدا على ذلك بمقابر الشهداء في إسطنبول.
وشدد أفجي على أن إنفاق النقود على المحتاجين والتبرع للجمعيات الخيرية، يعد اكثر ثوابا من إنفاقها على إنشاء المقابر الثمينة.
بدوره قال أستاذ القانون الإسلامي جواد أقشيت، إن بحثا أجراه عام 1967، أوضح أن تكلفة الرخام المستخدم في المقابر في تلك الفترة، تجاوزت قيمة الميزانية التركية حينها.
واعتبر أقشيت أنه من الضروري التواضع في إنشاء المقابر، ومراعاة تعليمات الإسلام في هذا الخصوص.
وأوضح زاناتكار جيهان تشيتينار، الذي يعمل في صناعة شواهد القبور وتغطية القبور بالرخام، أن هناك تصاميم متنوعة للقبور، يختار من بينها   الزبائن ما يعجبهم وقد يجرون عليها بعض التعديلات، وتختلف تكلفة تلك التصاميم حسب حجم العمل الذي تتطلبه.»

أخبار ذات صلة

newsletter