جودة : الاردن يقوم بدور انساني كبير بالنيابة عن كثير من دول العالم .. تفاصيل

محليات نشر: 2016-02-01 12:21 آخر تحديث: 2016-08-05 23:40
جودة : الاردن يقوم بدور انساني كبير بالنيابة عن كثير من دول العالم .. تفاصيل
جودة : الاردن يقوم بدور انساني كبير بالنيابة عن كثير من دول العالم .. تفاصيل
المصدر المصدر

رؤيا - جورج برهم -  قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة ان الوقت حان اكثر من اي وقت مضى من اجل وقوف شركاء الاردن واصدقاءه امام مسؤولياتهم في دعم الاردن ، لاسيما وان الاردن يقوم بدور انساني كبير بالنيابه عن كثير من دول العالم في استضافة اللاجئين السوريين.

وبين جوده خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده و نظيره وزير الخارجية البريطاني في العاصمة عمان ان الاردن لا يطلب مساعدة فقط بل يطلب تفهما لوضعنا والجهود التي نقوم بها تجاه مشاكل اللجوء.

واشار جودة الى انه تم بحث اخر تطورات الوضع السوري مع نظيره البريطاني، لافتا الى وجود بريق امل مع اعلان المفوضات غير المباشرة التي انطلقت اليوم في جينيف.

واكد جودة أن الاردن يدعم دائما اي حل سلمي للأزمة السورية، ونبذ العنف والقتل كمنهج من اجل الخروج من ذلك الكابوس.

واضاف جوده بانه تم بحث ما يحدث على الساحة الفلسطينية وتاكيد الاردن على ضرورة الحل السلمي ونبذ العنف واقامة دولة فلسطينية على ترابها وحق تقرير المصير والتعويض ، لاسيما وان الارهاب  يجر المنطقة لمزيد من النزاعات ، وتم نقاش مكافحة الارهاب  وسبل تطبيقها وكيفية تكاتف الجهود من اجل ذلك.

بدوره دعا وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند المجتمع الدولي لدعم الاردن وكافة الدول المستضيفة للاجئين السوريين.

وقال انه بحث مع وزير الخارجية جودة التحضيرات لمؤتمر لندن لدعم سوريا، مشيرا الى ان بلاده تتفهم التحديات والاعباء التي يواجهها الاردن جراء الازمة السورية مجددا في الوقت نفسه التاكيد على ان بلاده تقف مع الاردن لمواجهة هذه التحديات وتدعمه خاصة امنيا.

 هاموند كان قد زار صباح اليوم مخيم الزعتري للاجئين السوريين في محافظة المفرق، وفي هذ الصدد اشاد وزير الخارجية البريطاني بسخاء وجود الشعب الاردني في استضافة اللاجئين وتقديم الدعم والمساندة لهم،  وقال “زرت الزعتري ورايت جهودكم في استضافة هذا العدد من اللاجئين وتقديم الخدمات والرعاية لهم…. نتقهم ان لديكم تحديات ودعمنا سيكون للمجتمع الاردني ككل وليس فقط لمجتمع اللاجئيين”.

وقال ان المجتمع الدولي يعرف انه لابد من تقديم الدعم للاردن لمواجهة ازمة اللجوء السوري، وتابع بالقول نحن نعمل عن كثب مع الاردن لتوفير دعم مالي  للمملكة ليس فقط للاجئين بل للاقتصاد الاردني.

 وبحث الوزيران خلال لقاءهما الازمة السورية حيث اكدا على دعمهما لانطلاق مفاوضات جنيف بين الاطراف السورية واعادا التاكيد على دعم الحل السياسي للازمة السورية.

وشدد الوزير البريطاني على ضرورة ايصال المساعدات الانسانية للمناطق المحاصرة في سوريا وعلى تطبيقالقانون الدولي في هذا الاطار.

أخبار ذات صلة