بيريز ونتنياهو يهنئان السيسي: ملتزمون بالحفاظ على معاهدة السلام

عربي دولي
نشر: 2014-06-06 13:26 آخر تحديث: 2016-06-28 17:30
بيريز ونتنياهو يهنئان السيسي: ملتزمون بالحفاظ على معاهدة السلام
بيريز ونتنياهو يهنئان السيسي: ملتزمون بالحفاظ على معاهدة السلام

رؤيا - الاناضول - هنأ الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، في اتصالين هاتفيين منفصلين، الرئيس المصري المنتخب عبدالفتاح السيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية بمصر، مؤكدان التزامهما بـ"الحفاظ على السلام بين البلدين".

وقال مكتب نتنياهو، في بيان له اليوم، إن الأخير أجرى مكالمة هاتفية الرئيس مع السيسي وهنأه على فوزه بالانتخابات.

وأضاف مكتب نتنياهو أن الأخير أبلغ السيسي "تمنيه للشعب المصري مستقبلا ينعم بالازدهار والاستقرار والسلام".

كما أكد نتنياهو، في مكالمته مع السيسي، وفق البيان، على "الأهمية الاستراتيجية التي تتسم بها العلاقات بين البلدين ومعاهدة السلام القائمة بينهما".

وهذا أول اتصال هاتفي بين نتنياهو والرئيس المصري المنتخب.

كما أجرى الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز اتصالا هاتفيا مع السيسي "هنأه فيه بفوزه في الانتخابات الرئاسية المصرية".

ونقلت صحيفة "الجروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الالكتروني عن بيريز قوله في الاتصال الهاتفي إن "إسرائيل ملتزمة بالحفاظ على معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر وتعزيز التعاون في كل المجالات".

وأضافت "تمنى الرئيس (بيريز) للشعب المصري النجاح والازدهار في المستقبل، وأعرب عن الأمل بأن الرئيس الجديد سيقود مصر الى انجازات كبيرة".

وتابعت "بدوره فان السيسي شكر بيريز على تهانيه".

ووقعت مصر وإسرائيل معاهدة سلام في العام 1979 أنهت 4 حروب بين البلدين (1948 - 1956 - 1967 - 1973)، وأفضت إلى تحرير سيناء المصرية التي كانت تحتلها إسرائيل منذ العام 1967.

والثلاثاء الماضي، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر فوز السيسي برئاسة البلاد، بعد حصوله على 96.91% من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة في الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي.

وكانت الرئاسة المصرية وجهت الدعوة لقادة نحو 22 دولة لحضور حفل تنصيب السيسي، يوم الأحد المقبل، عقب أداء الأخير اليمين الدستورية، أكدت 16 منها بالفعل حضورها، حسب مصادر مصرية مطلعة.

أخبار ذات صلة

newsletter