أكثر من 28 مليون دينار لتحسين طرق مخيمات اللاجئين السوريين

اقتصاد
نشر: 2014-06-05 15:39 آخر تحديث: 2016-06-26 15:22
أكثر من 28 مليون دينار لتحسين طرق مخيمات اللاجئين السوريين
أكثر من 28 مليون دينار لتحسين طرق مخيمات اللاجئين السوريين

رؤيا - عقدت اللجنة التوجيهية العليا لمتابعة اوضاع اللاجئين السوريين، اجتماعا في دار رئاسة الوزراء اليوم الخميس برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، وبحضور سمو الامير راشد بن الحسن رئيس مجلس امناء الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية للإغاثة والتنمية والتعاون العربي والاسلامي وعدد من الوزراء ومديري الاجهزة المعنية.

واستمعت اللجنة الى ايجاز قدمه مدير ادارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين العميد الدكتور وضاح الحمود حول الاعباء التي يتحملها الاردن نتيجة استضافة اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين حيث وصل العدد المسجل بعد الازمة السورية 641 الفا ليضافوا الى 750 الفا موجودين في المملكة قبل الازمة.

وعرض الدكتور الحمود لاعداد اللاجئين في المحافظات لافتا الى ان غالبيتهم متواجدون خارج مخيمات اللجوء السوري ويتوزعون على جميع محافظات المملكة ما يشكل ضغطا كبيرا على خدمات البنية التحتية في المجتمعات المضيفة لهم.

واشار الى ان قطاع التعليم تأثر بشكل كبير نتيجة استقبال مدارس التربية والتعليم الحكومية لنحو 87 الف طالب وطالبة من اللاجئين السوريين ما شكل اكتظاظا في هذه المدارس وزاد من نسبة المدارس التي تعتمد نظام الفترتين.

وبشأن الواقع الصحي داخل وخارج المخيمات، تشير الاحصائيات الرسمية الى ان اكثر من 389 الف لاجئ سوري قد راجعوا المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة خلال العام الماضي مثلما راجع نحو 121 الفا العيادات داخل مخيمات اللاجئين السوريين خلال الاشهر الماضية من هذا العام.

واكد رئيس الوزراء بهذا الصدد اهمية العمل التكاملي والتشاركي بين جميع الاجهزة المعنية بما يكفل تقديم افضل الخدمات للاجئين السوريين ولا سيما في مجالي الصحة والتعليم، لافتا الى انه لا يجوز حرمان اي طفل سوري من حقه بالتعليم كونه واجبا اخلاقيا وقانونيا على الدول المضيفة لهم.

واستمعت اللجنة الى ايجاز حول مخيم الازرق/ المخيزن الغربي الذي تم افتتاحه بمرحلته الاولى.

كما استمعت اللجنة الى ايجاز حول الخطة الوطنية لتمكين المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين والتي اعدتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي للتعامل مع حجم الضغط الكبير على قطاعات التعليم والصحة والعمل والخدمات البلدية والمياه والصرف الصحي وزيادة الطلب على الوحدات السكنية.

وقدم وزير الاشغال العامة والاسكان سامي هلسه موجزا حول اعمال الصيانة والتوسعة التي نفذتها الوزارة في مخيمات اللاجئين السوريين مشيرا الى انه تم تنفيذ 88 عطاء بقيمة 5ر28 مليون دينار لتحسين المداخل وتنفيذ الشوارع وطرق الخدمات.

وبشأن معالجة مياه الصرف الصحي أشار أمين عام وزارة المياه والري الدكتور باسم طلفاح الى انه سيتم تركيب محطتين لمعالجة مياه الصرف الصحي في مخيم الزعتري ستكونان جاهزتين في شهر آب القادم مثلما سيتم تجهيز 3 وحدات متنقلة للمعالجة بجانب مخيم الازرق بحدود شهر أيلول او تشرين الأول المقبل.

أخبار ذات صلة

newsletter