محمية ضانا : محاكاة .. " قضايا المرأة في المجتمع الأردني"

هنا وهناك
نشر: 2014-06-05 13:29 آخر تحديث: 2016-07-19 02:30
محمية ضانا : محاكاة .. " قضايا المرأة في المجتمع الأردني"
محمية ضانا : محاكاة  ..  " قضايا المرأة في المجتمع الأردني"

رؤيا – حاتم الشولي - عقدت مبادرة محاكاة يوم الجمعة والسبت الماضيين بتاريخ 30 / 31 - 5 - 2014 بالشراكة مع المعهد الملكي للدراسات الدينية والشبكة الوطنية لمؤسسة انا ليند ، سابع نشاط لها في محمية ضانا الطبيعية في محافظة الطفيلة، حيث شارك في النشاط مجموعة من الشبان والشابات من مختلف محافظات المملكة، من الزرقاء، البلقاء، الطفيلة، معان، المفرق وعمّان.

هدفت مبادرة محاكاة في هذا النشاط الى تنويرالمشاركين عن قضايا المرأة في المجتمع ومجال حقوق الإنسان وزرع البعد الفكري والإجتماعي عن كل قضية لإيجاد طرق مبتكرة للتعامل معها. حيث انه مفهوم حقوق الإنسان هو مفهوم غير واضح لدى البعض، حقوق المرأة خاصة تخضع لأيديولجيات مجتمعية ما زالت قائمة.

قام المشاركين بتمثيل مشاهد درامية مكونة من ثلاث مجموعات كل منهم تطرق الى قضية معينة فمنهم من ناقش قضية القيل والقال في المجتمع، تسلط الأب في العائلة، ومشكلة غياب الحوار والتنازل. حيث أدار النقاش د. سامي حوراني وحرص على فتح قنوات التواصل والتنفيس عن المكنونات. فضمن سياق الحوار خرج المشاركين بإستنتاجاتهم منها: التنازل هو دائماً على حساب الأضعف وهي المرأة، إنعدام الثقة، نظرة المجتمع الدونية لبعض المهن، خلط مفهوم العادات والتقاليد بمفهوم الدين والإلتزام، خلق صورة نمطية عن المحافظات، وتهميش دور الأم وزرع الخوف في العائلة.

يذكر ان "محاكاة" هي من مبادرات مؤسسة قادة الغد.

أخبار ذات صلة

newsletter