Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نصائح صحية هامة أثناء المنخفضات الجوية | رؤيا الإخباري

نصائح صحية هامة أثناء المنخفضات الجوية

صحة
نشر: 2016-01-25 14:09 آخر تحديث: 2016-08-05 14:00
نصائح صحية هامة أثناء المنخفضات الجوية
نصائح صحية هامة أثناء المنخفضات الجوية

رؤيا - د. معتصم مسالمة - تزداد اليوم التحذيرات بشأن العاصفة الثلجية التي تؤثر على المملكة اليومين القادمين، ولا بد في هذه التغيرات الجوية ان أؤكد على العديد من النصائح التي يجب الالتزام والتقيد بها ما أمكن لتجنب الاصابة بأمراض الشتاء المختلفة أو تعريض الجسم لمشاكل صحيه نحن في غنى عنها.

- أنصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري وامراض القلب ولا سيما أيضا الذين يعانون من مشاكل التنفس كالربو مثلاً أن يتأكدوا من أخذ العلاج وأن يتوفر لديهم دواء يَكفي لمدة أربعة ايام على الاقل - في أجواء الشتاء يعد الجسم معرضا بشكل كبير لانتقال العدوى وخاصة ان اغلاق الابواب والنوافذ وجلوس العائلة في مكان مغلق يجعل انتشار العدوى بينهم اسهل .

احرصوا على غسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر فهذا يحمي من انتقال العدوى واي جراثيم ، و احرصوا على تهوية المنزل من فترة لأخرى،فهذا يضمن تجديد هواء المنزل والتقليل من حالات الاختناق لا سمح الله الناتجة عن استنشاق غاز اول اوكسيد الكربون النلتج عن عمليات الاحتراق من المدافئ .

- تكثر الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا في فصل الشتاء لذلك احرصوا علي توافر بعض الأدوية المناسبة والمسكنات وخافض الحرارة ولا سيما للأطفال وأؤكد على اهمية التفريق بين الانفلونزا ونزلات البرد ولا تترددوا في طلب المساعدة للوصول الى المستشفى في حال اشتداد المرض - الاجواء الباردة لا تعني انك غير قادر على ممارسة الرياضة.

حاول ممارسة القليل منها حتى لو في المنزل - الاجواء الباردة واختلاف حرارة الماء التي تتعرض لها البشرة يجعلها عرضة للجفاف والتشققات التي تسبب ألم وانزعاج.

انصح بترطيب البشرة واستخدام الكريمات على الدوام - ابتعدوا عن الاطعمة المشبعة بالدهون ولا سيما الوجبات السريعة واحرصوا على تناول طعام مطهو في البيت بشكل جيد والاستعانة بالمشروبات الساخنة التى تعمل على تدفئة الجسم.

تناول الخضراوات والفاكهة أيضا مهم جدا لأنها مهمة في دعم مناعة الجسم .

قد تشعر أنك لست بحاجة لشرب الماء في الشتاء،هذا غير صحيح ! فكمية الماء التي تحتاجها لا تقل عن احتياجك بالصيف لها، طبعا يمكن أخذ الكمية بشرب الماء وشرب العصائر المفيدة، والشوربات والمشروبات الساخنة - تجنبوا التعرض لتيارات هواء باردة مفاجئة ويحدث هذا كثيرا عند الانتقال من مكان دافىء الى الخارج او مكان ابرد في حرارته.

قد يكون فصل الشتاء والمكوث في المنزل سبب كبير في الشعور بكآبة وضجر، احرص على ان تستثمر وقتك بما هو مفيد بدلا من اوقات الفراغ التي تقضيها في المنزل.

اقرأ كتاباً، تفاعل مع اهلك أو ابنائك وتمتع بالأجواء العائلية التي قد تفتقدها في ايام العمل.

وأخيرا كما أؤكد دائماً أن التدخين العدو الأول لصحتك ولا سيما في هذه الاجواء، ولا تنس أنك بسجائرك تعرض ابناءك ايضا لتدخين سلبي قد يكون سببا في مشاكل الربو والمشاكل التنفسية أو حتى السرطان لا سمح الله. أتمنى لكم السلامة دائما.

أخبار ذات صلة

newsletter