Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
داعش يهاجم مقر شركة نفطية شرقي ليبيا | رؤيا الإخباري

داعش يهاجم مقر شركة نفطية شرقي ليبيا

عربي دولي
نشر: 2016-01-21 16:10 آخر تحديث: 2016-07-05 01:10
داعش يهاجم مقر شركة نفطية شرقي ليبيا
داعش يهاجم مقر شركة نفطية شرقي ليبيا

رؤيا - سكاي نيوز - شن مسلحو تنظيم "داعش" هجوما على مقر شركة الهروج النفطية، بمنطقة رأس لانوف في الهلال النفطي شرقي ليبيا، الخميس.

من جانبه، قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، مصطفى صنع الله، إن الهجوم تسبب في اندلاع حرائق في 4 خزانات نفط بميناء رأس لانوف، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف أن الميناء المغلق منذ ديسمبر 2014، سيبقى مغلقا لفترة طويلة بسبب الأضرار الناجمة عن هذا الهجوم وهجمات سابقة، مشيرا إلى أن نحو مليون برميل نفط فقدت بسبب الحرائق الناجمة عن القتال قرب رأس لانوف في وقت سابق من الشهر الجاري.

ويأتي الهجوم بعد ساعات من صد هجوم للتنظيم المتشدد، في مدينة درنة القريبة من منطقة الهلال النفطي، أغنى مناطق ليبيا بالنفط.

وشهدت درنة شرقي ليبيا اشتباكات في منطقة باب طبرق والكورفات السبع، ليل الأربعاء الخميس، بعد هجوم مسلحي تنظيم داعش الذي تصدى له شباب المنطقة.

ودرنة واحدة من المدن التي ينتشر بها مسلحو التنظيم المتطرف، الذي استغل الفوضى في ليبيا خلال السنوات القليلة الماضية لنشر مقاتليه والسيطرة على مناطق حيوية.

ويسيطر تنظيم "داعش" على سرت الواقعة وسط الساحل الشمالي لليبيا، وأهم مدينة في منطقة الهلال النفطي.

ويحاول التنظيم السيطرة على مدينة أجدابيا شرقي البلاد والتي تقع أيضا ضمن منطقة الهلال النفطي الليبي، حيث تعد المنطقة البوابة الخارجية الكبرى للنفط.

وإذا ما سيطر داعش على المنطقة فإن ذلك يعني نفوذه الكامل على حوض سرت النفطي الذي يضم أكبر مجموعة من حقول النفط الليبية، امتدادا لهلال نفطي للسواحل الليبية من مدينة سرت إلى الجنوب عبر حقول الذهب الأسود.

وتتربع منطقة "الهلال النفطي" على طول يبلغ 250 كيلومترا يمتد بين بنغازي وطرابلس، وتحوي المخزون الأكبر من النفط وتشمل عدة مرافئ منا السدرة ورأس لانوف والبريقة.

أخبار ذات صلة

newsletter