Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مصدر: إعادة فتح معبر طريبيل العراقي أمام البضائع الأردنية قريباً | رؤيا الإخباري

مصدر: إعادة فتح معبر طريبيل العراقي أمام البضائع الأردنية قريباً

اقتصاد
نشر: 2016-01-18 22:04 آخر تحديث: 2016-08-06 20:50
مصدر: إعادة فتح معبر طريبيل العراقي أمام البضائع الأردنية قريباً
مصدر: إعادة فتح معبر طريبيل العراقي أمام البضائع الأردنية قريباً

رؤيا - الرأي- كشف مصدر مطلع عن فتح الحدود مع العراق قريبا وإعادة انسياب البضائع ما بين الجانبين بعد توقفها لمدة تزيد عن ستة شهور تقريبا للظروف الامنية التي شهدتها المنطقة الحدودية ما بين البلدين والتي استدعت اغلاق الحدود.

وبين المصدر الى أن هناك اتصالات ما بين الجانبين تؤكد على قرب الحدود ، مشيرا الى ان زيارة مرتقبه لوزير النقل أيمن حتاحت الى العراق سيحدد خلالها الموعد الرسمي لفتح الحدود والذي توقع ان لا يزيد عن اسبوعين على ابعد تقدير.

وكان الجانب العراقي أكد في وقت سابق على استكماله لمنطقة التبادل في منفذ طريبيل الحدودي وفتح الطريق .

وأشار المصدر، الى اهمية اعادة فتح الحدود وتسهيل انسياب البضائع بالنسبة الى الصناعات الاردنية التي بدات تعاني وتوقف خطوط انتاجها نتيجة اغلاق الحدود والذي يمدها بابرز المستوردين للصناعتها والتي تتجاوز المليار دينار اردني وتعتبر العراق ثاني اكبر مستورد للبضائع الاردنية بعد السوق الامريكية.

وأكد المصدر على عمق العلاقات التجارية ما بين الاردن والعراق هي علاقات قوية وقد بلغ حجم التجارة في العام 2013 نحو 1.5 مليار دولار و 5 الاف شاحنة تمر على الطريق لكن الظروف الأمنية التي طرأت على منطقة الأنبار أجبرت الجهات المختصة على وقف العمل وليس إغلاقه في معبر طريبيل الذي يعتبر الشريان الأساسي للعلاقات بين البلدين .

وتراجع حجم الصادرات الاردنية الوطنية الى العراق الى 25% خلال الثلث الاول من العام الماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام 2014 حيث بلغت ما يقارب 225 مليون دينار مقارنة 340 مليون دينار العام الماضي نتيجة الاغلاقات المتكررة والاحداث الامنية.

ويشار إلى أن عدد المصانع الأردنية التي صدرت منتجاتها إلى العراق في العام 2014 حسب بيانات غرفة صناعة عمان بلغ 761 منشأة صناعية، فيما تراجع هذا العدد في العام 2015 إلى 568 منشأة.

وتظهر بيانات دائرة الإحصاءات العامة، أن الصادرات الأردنية إلى العراق سجلت تراجعا في العام 2014 لتصل إلى 1.16 مليار دولار مقابل 1.24 مليار دولار للعام 2013 بانخفاض 6.45%.

أخبار ذات صلة

newsletter