انخفاض عدد الجرائم وارتفاع عدد قضايا المخدرات في الأردن

الأردن
نشر: 2014-06-03 19:27 آخر تحديث: 2016-07-31 04:20
انخفاض عدد الجرائم وارتفاع عدد قضايا المخدرات في الأردن
انخفاض عدد الجرائم وارتفاع عدد قضايا المخدرات في الأردن

رؤيا - رصد - يزن الريماوي - قال العقيد سامي الهميسات مدير ادارة مكافحة المخدرات إن بدايات العام الحالي سجلت ارتفاعا في نسبة قضايا المخدرات التي بلغت 3868 قضية مقارنة ب 2654 قضية لنفس الفترة من العام الماضي .

 

وأضاف الهميسات خلال حديث لبرنامج نبض البلد أن الدائرة سجلت نحو 10 آلاف قضية تعاطي وتعامل مع المخدرات خلال الفترة الواقعة من 1-6-2013 إلى 1-6-2014 .

 

ونفى الهميسات أن يكون الأردن دولة مقر لتجارة المخدرات وإنما لا يزال دولة ممر وذلك قياسا لمعايير دولية تقوم على الموائمة بين عدد متعاطي المخدرات والنسبة العامة للسكان في كل دولة ، في وقت أكد فيه أن تجارة المخدرات في الأردن لم تصل إلى درجة الجريمة المنظمة ، بل ان دور القائمين على هذه التجارة لا يتعدى الوساطة بين دول الإنتاج ودول الإستهلاك 

 

العقيد الهميسات نفى كذلك ان يكون تعاطي المخدرات قد تحول إلى ظاهرة في الجامعات والمدارس مشددا على ان نسبة التعامل مع المخدرات فيهما منخفض جدا وليس كبيرا كما يشاع ، في حين أن جميع محافظات المملكة خالية من زراعة المارغوانا والحشيش باستثناء منطقة واحدة في الأردن لم يسمها قائلا ان الجميع يعرف بها مؤكدا ان الدائرة قضت على ما نسبته 95 من زراعة هاتين المادتين في المنطقة المذكورة .

 

وبين الهميسات ان إدارة مكافحة المخدرات تواكب باستمرار حجم الجرائم المتعلقة بالآفة حيث ساهم رفد الدائرة بأعداد كبيرة من الضباط والأفراد في دعم جهودها الهادفة لمكافحة المخدرات من خلال فتح فروع للدائرة في كل محافظة ، مشيرا إلى وجود تعاون بين الدائرة ومحكمة امن الدولة لتغليظ العقوبات على جرائم المخدرات .

 

بدوره اكد العقيد حسين العبادي مدير إدارة البحث الجنائي أن أعداد الجرائم في الأردن خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي انخفضت بشكل واضح مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبواقع 8576 جريمة عام 2013 و 7965 جريمة عام 2014 في وقت ارتفعت فيه كذلك نسبة اكتشاف الجرائم ب11% خلال نفس الفترة كما ارتفعت نسبة اكتشاف الجريمة على المستوى العام بنسبة 15% .

 

وأضاف العبادي ان عدد المطلوبين الآن في مختلف القضايا وعلى مدار عدة سنوات سابقة بلغ خمسين ألفا مشيرا إلى أن إدارة البحث الجنائي مستمرة في في حملتها الأمنية التي بدأتها في 27-5-2013 على مدار الساعة وستلاحق جميع الجرائم دون هوادة كما ستطبق القانون على الجميع دون استثناء ،في وقت اكد فيه أن توجه الحد من الجريمة ترجم على أرض الواقع من خلال خطط عملية من قبل الجهات المختصة .

 

وبين العبادي ان معدل جرائم القتل لعام 2014 قد ارتفع عن ما كان عليه عام 2013، مشيرا الى ان مجموع جرائم القتل حتى نهاية أيار من العام الحالي بلغ 56 جريمة .

 

وبخصوص سرقة السيارات قال العبادي انها انخفضت منذ بداية العام الحالي وبواقع 1524 قضية سرقة مقارنة بذات الفترة من العام الماضي التي سجلت 2095 ،منوها أن الجرائم التي تقع في الأردن هي من النوع التقليدي إذ لا وجود للجريمة المنظمة في المملكة .

أخبار ذات صلة

newsletter