ورشة عمل حول استخدام تقنيات حديثة لمربي النحل

محليات
نشر: 2016-01-17 10:02 آخر تحديث: 2016-08-05 02:10
ورشة عمل حول استخدام تقنيات حديثة لمربي النحل
ورشة عمل حول استخدام تقنيات حديثة لمربي النحل

رؤيا - صالح الفرجات - برعاية  السيد محمد العبداللات ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الاردن . عقد في غرفة صناعة الاردن ورشة  عمل حول  ( استخدام التقنيات الحديثة في تربية النحل )انطلاقاً من اهتمام الاتحاد النوعي للنحالين الأردنين بتطوير تربية النحل ورفع المستوى المعرفي للنحالين فقد استضاف الخبير المهندس احمد عرابي عبود للحديث حول هذا الموضوع الهام وقد حضر الورشة عدد كبير من النحالين من مختلف محافظات المملكة كما حضر الورشة عدد من خبراء النحل في الاردن.

حيث بين العبدالللات ان  النحاليين مساهمين رئيسيين في رسم صورة المستقبل المنشود لعالم الصناعات الغذائية الأردنية وخاصة في تربية النحل ومنتجاته ، من خلال توظيف الابتكارات والتقنيات الحديثة في تربية النحل وهو موضوع الورشة وسعيا للارتقاء بالانتاجية والانتاج وتنويع المنتجات والارتقاء الدائم بجودتها  والتي تسعى وعلى ما اعتقد هذه الورشة اليه  ؛ لتسهم في تحقيق الأمن الغذائي الأردني ، ولتكون بجدارة واحدة من أعمدة الاقتصاد (ولتشجيع وترشيد الاستثمارات النافعة والمفيدة وبما يعزز القائم من مشروعات ويرتقي بالقدرات التنافسية التجارية المبنية على أسس علمية تتعامل مع الواقع بكل أبعاده و الذي بدوره يعزز الامكانيات الأردنية).

واضاف ان الصناعات الغذائية الأردنية هي أوسع قطاع صناعي تحويلي ضمن اطار الصناعات الأردنية، الاستثمارات فيها تحسب بمئات الملايين من الدولارات لقطاعاتها المختلفة وملفاتها المترابطة وتوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لعشرات الالاف من القوى العاملة، وتوفر معظم السلع الغذائية الاستهلاكية للسوق الأردنية والتي اتسعت قدراتها التصديرية لعشرات الدول العربية والعالمية لما تتمتع به من جودة وسمعة تجارية طيبة.

وتهدف هذه الورشة بشكل أساسي الى تدريب النحالين حول كيفية تصنيع أدواته التي يحتاجها في   المنحل  بتكاليف  بسيطة ومن مواد متوفرة وبتقنية عالية ومدروسة.
فقد تطرق السيد عبود الى كيفية تصنيع مصائد حبوب اللقاح وتركيبها والجدوى الاقتصادية من استخدامها، وكذلك كيفية جمع حبوب القاح  وتجفيفها  واستخدامتها  العلاجية والغذائية او استخدمها داخل النحل،  كما وتطرق الى كيفية تصنيع جهاز النحل محلياً وبأدوات وتقنيات بسيطة متوفرة لكل نحال.
وتميز بالورشة بعرض الأفلام التوضيحية المتعلقة بالمواضيع المرتبطة بالورشة وكذلك عرض  عملي  لجميع الادوات والأجهزة  موضوع الورشة.



 وقد لاقت الورشة استحسان الحضور، حيث  تميزت بالمعلومات الجديدة والمتميزة في عالم النحل وعرضت   بأسلوب علمي بسيط يحاكي جميع مستويات النحالين.

وقد أثنت د.امل العبادي دكتورة في علم النحل و احد حضور الورشة وعضو اللجنة العلمية في الاتحاد النوعي للنحالين  الاردنيين، على  المعلومات القيمة التي عرضت في الورشة وعلى الأسلوب المميز الذي عرضت فيه المعلومات واكدت على اهمية هذه اللقاءات العلمية وذلك لرفع المستوى المعرفي للنحال ولفتح الأفاق امامه حتى يتمكن من التنوع في الانتاج والوصول الى منتجات متميزة كماً ونوعاً.

  وقد اكد  د.نزار حداد رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الاردنيين على دور الاتحاد في الاستمرار في عقد مثل هذه  الورش للرقي بمستوى النحالة في الاردن، وقد تقدم الخبير بالشكر للأتحاد على جودة استضافته له في الاردن  واشار بالمستوى المتميز الذي تمتع به المشاركون.

أخبار ذات صلة

newsletter