1550 وفاة سنوياً بسبب التدخين في الاردن.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2016-01-16 09:29 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
1550 وفاة سنوياً بسبب التدخين في الاردن.. تفاصيل
1550 وفاة سنوياً بسبب التدخين في الاردن.. تفاصيل

رؤيا - علي الأعرج - رعى رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور المؤتمر الوطني الثاني للوقاية من وباء التدخين (البعد الاقتصادي ودور الاعلام الوطني ) والذي نظمته الجمعية الوطنية الاردنية لمكافحة التدخين بالتعاون مع غرفة تجارة عمان ونقابة الصحفيين الاردنيين ، كما شارك فيه نخبة من الاختصاصيين في قطاعات الصحة والاقتصاد والاعلام ورجال الدين والفكر.


رئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد وفي كلمته تحدث ان الاردن يعد من اعلى الدول العربية في عدد المدخنين نسبة إلى عدد السكان، وقد تنبه الأردن لخطورة آفة التدخين على صحة الأفراد وسلامتهم الى جانب آثاره الاقتصادية والاجتماعية حيث سن التشريعات، واتخذ الإجراءات الكفيلة للحد من انتشارها بين فئات المجتمع بمختلف شرائحه .

واضاف ان الاردن قد احتل المرتبة الثالثة عالميا في قائمة أسوأ الدول من ناحية انتشار التدخين الذي يستنزف قرابة 1.5 مليار دولار، في علاج الأمراض المرتبطة به ومن أبرزها السرطان.


واكد ان انعقاد المؤتمر بالتعاون بين غرفة تجارة عمان وبين الجمعية الوطنية لمكافحة التدخين ونقابة الصحفيين ، يجسد الحرص على التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في كل ما يهم المواطنين وفي التعامل مع المشاكل التي تشكل تهديدا لسلامة المجتمع، وفي مقدمتها وباء التدخين الذي اصبح اكثر انتشارا بين الشباب واليافعين ، مشيرا إلى أن ما تنفقه الاسر الاردنية على التدخين من الاولى توجيهه لتلبية احتياجاتهم المعيشية الضرورية.

موضحا ان الدراسات تشير الى ان متوسط انفاق الاسرة الاردنية على التدخين يصل الى نحو 430 دينارا في السنة.


رئيس جمعية مكافحة التدخين، الدكتور محمد الشريم بين ان العالم يشهد اليوم وفاة كل 6 ثوان جراء آفة التدخين، حيث يبلغ مجموع ضحايا التدخين 6 ملايين وفاة سنوياً، 10 % منهم غير مدخنين، حيث تؤكد الدراسات العلمية والإحصائيات، أن وباء التدخين يعتبر أكبر كارثة وأعظم مصيبة.


حيث اشار الشريم ان هذا المؤتمر يهدف إلى القاء الضوء على الخسائر والأضرار الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة، وتحديد الدور المشترك في حماية حق غير المدخنين، وتصميم نموذج أولي لخطة إعلامية تثقيفية شاملة لشتى وسائل الإعلام ضمن آلية توعية مخطط لها.


طارق المومني نقيب الصحفيين وضح انه وعلى الرغم من منع كثير من دول العالم الدعاية والاعلان والترويج للسجائر الى ان ارقام المبيعات في ازدياد مشيرا الى ضرورة البحث عن انماط جديدة للتوعية من اضرار التدخين عبر مختلف وسائل الاعلام داعيا الى تبني استراتيجية صحية اقتصادية اعلامية للتوعية ومكافحة التدخين بالتعاون مع كافة الجهات المعنية .
سماحة الشيخ عبدالكريم الخصاونة مفتي عام المملكة تحدث عن النصوص الشرعية في الكتاب والسنة التي تحافظ على الانسان و ارشاد الانسان ما يحفظ حياته وتحريم التدخين.


الدكتور علي الحياصات وزير الصحة اوضح لقد اصبح وباء التدخين افة صحية واقتصادية على مجتمعنا، حيث يبلغ مجموع وفيات التدخين 6 ملايين وفاة سنوياً ومن المتوقع العام القادم يزداد الى 8 ملايين وفاة سنوياً.


كما قامت الوزارة بانشاء اربع عيادات للاقلاع عن التدخين وتأمين الادوية بالمجان مشيرا ان العمل جاري على تدريب كوادر اخرى لفتح عيادات جديدة للاقلاع عن التدخين في مختلف محافظات المملكة.


رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور اوضح ان هذه الافة موجودة في العالم وليست في الاردن فقط ولكن الاردن اكثر دولة عربية تعاني من هذه الافة بحسب الارقام والإحصائيات مضيفاً ان 1550 يتوفون بسبب التدخين سنوياً في الأردن فيجب على جميع ابناء المجتمع ان يقف ويتكاتف لانهاء هذا الوباء.

أخبار ذات صلة

newsletter