مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مجلس النواب يواصل مناقشة الموازنة في جلسته الصباحية .. تحديث مستمر

مجلس النواب يواصل مناقشة الموازنة في جلسته الصباحية .. تحديث مستمر

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا – رعد بن طريف – يستكمل مجلس النواب خلال جلسته الصباحية التي يعقدها الآن مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية لسنة 2016 , برئاسة رئيس مجلس النواب م. عاطف الطراونة .


وكان مجلس النواب بدأ مناقشة الموازنة يوم الإثنين الماضي بجلسة صباحية , وواصل مناقشة الموازنة العامة في جلستين صباحية ومسائية عقدها الثلاثاء الماضي , وجلستين صباح ومساء أمس الأربعاء .

 

في حين يعقد مجلس النواب جلستين واحدة صباحية وأخرى مسائية اليوم الخميس , وسيقر النواب الموازنة العامة خلال الجلسة المسائية .

 

وبدأ النواب حديثهم بكلمة للنائب محمد العبادي , وتالياً أبرز ما جاء فيها :

تساءل النائب محمد العبادي عن المسؤول عن توقيع الاتفاقيات الخارجية , والتي اضر بعضها بالاقتصاد الأردني , معتبراً ان بعض الاتفاقيات المسماة بإتفاقيات التجارة الحرة اتفاقيات مشبوهة أضرت بإقتصادنا .

 

وتساءل العبادي عن أسباب وجود عجز بسبب فاتورة الطاقة برغم أن الحكومة رفعت أسعار الكهرباء ,

متسائلاً حول مدى إلتزام الدول الخليجية بالمنح التي وعدت بها الأردن , بعد أن تكبدت خسائر مالية كبيرة نتيجة انخفاض اسعار النفط عالميا .

 

النائب هيثم العبادي


وقال النائب إلى ان الفساد الإداري أخطر من الفساد المالي , وان وجد الفسادين المالي والإداري فإن العواقب ستكون وخيمة.
وأضاف العبادي أنه يجب ان لا ينعكس الدعم المالي الدولي للأردن على اللاجئين في الأردن فقط , بل على المجتمع المحلي المحيط بأماكن تواجد اللاجئين , من خلال تنميتها لتمكينها من استيعاب أعداد اللاجئين.


وأشار العبادي أنه يجب على الحكومة تشجيع الاستثمار في كافة القطاعات , ومخاطبة دول الخليج لدعم الاردن في الضراء بعد ان دعمونا في الرخاء, مؤكداً أن اكبر الخاسرين ان وقع ضر بالأردن هي دول الخليج , مشيراً إلى أهمية ايجاد مطار خاص للشحن , والبدء بالعمل في الصناديق السيادية.

 

وفيما يتعلق بدعم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية مادياً , قال العبادي إننا ان لم نستطع دعم القوات المسلحة ماديا فبإمكاننا دعمها معنويا , من خلال عدة امور .

 

النائب سليمان الزبن

قال النائب سليمان الزبن أننا نحن نعيش في مرحلة دقيقة ويتوجب علينا تعزيز الثقة بيننا , وتكاتف وتلاحم الجميع , وعلينا عند مناقشتنا للموازنة الاخذ بعين الاعتبار الظروف المحيطة بنا وأثرت على الجميع , لنكون اكثر عدلاً .

 

وطالب النائب الزبن بترفيع قضاء ام الرصاص والرجم الشامي لالوية , والاسراع في منح الموافقة بترخيص الجامعة الطبية , ورفع رواتب العسكريين , والاخذ بتوصيات اللجنة المالية على الموازنة.

 

النائب طارق خوي


خصص النائب طارق خوري كلمته للحديث عن قضيتين رياضيتين , وهما خوض الامير علي غمار المنافسة على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم , وتنظيم الأردن لبطولة كأس العالم للسيدات .


وتساءل النائب خوري هل نحن جاهزون لهذا الحدث الهام , مؤكداً أنه علينا ان نعمل جاهدا لدعم الأمير علي.


وطالب خوري رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة مخاطبة رؤساء مجالس النواب العربية للضغط على اتحاداتها للتصويت للأمير علي .


بالإضافة إلى مطالبته لرئيس الوزراء د. عبد الله النسور وزير الخارجية وسفراء الاردن في الخارج العمل على دعم الأمير علي , مشيراً إلى أهمية الطلب من المنافس العربي للامير علي " سلمان آل خليفة " من البحرين الانسحاب لصالح الأمير علي , قائلاً الأردن وقف إلى جانب البحرين كثيراً لذلك نطالبه بالانسحاب لصالح الامير علي .


وفيما يتعلق بتنظيم الأردن لبطولة كأس العالم للسيدات قال النائب خوري إن البعض ربما لا يعلم باستضافة الأردن لهذا الحدث الرياضي العالمي الهام .
متسائلاً إن كانت وزارتا الإلام والسياحة قد وضعتا خطط للترويج لهذا الحدث قائلاً " هل وزارة الاعلام مستعدة للترويج الاعلامي لهذا الحدث , وهل وزارة السياحة هل وضعت خطة عمل لاستقبال الضيوف المقدر عددهم بـ 10 آلاف شخص , وهل امانة عمان هل استعدت لازمات المرور المتوقعة " .

 

وقال النائب خوري أن موازنة الاتحاد الأردني لكرة القدم المخصصة لتنظيم كأس العالم للسيدات تعاني من عجز مالي بقيمة 3 ملايين دينار.

 

ثامر بينو

تحدث النائب بينو عن قضية أحد الاشخاص الذي نشر عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي , شكك فيها بوطنيته وانتمائه للأردن.

وأكد النائب بينو أنه ابن الأردن , وأن عائلته جزء لا يتجزء من هذا نسيج هذا المجتمع.

وتحدث النائب بينو عن قضية اراضي الجبيهة , مؤكداً أن هناك الاف العائلات حجزت الدولة على املاكها بسبب هذه القضية .

فاتن خليفات

طالبت النائب فاتن خليفات باعادة النظر في اسعار السلع والخدمات المقدمة للمواطنيين , وأشارت خليفات إلى أن قضية البيع الآجل أتت على ممتلكات المواطنين , وخسر البعض ممتلكاتهم بسبب قضية البيع الاجل.

مؤكدة أن صمت الحكومة والتسهيلات التي قدمت للتجار , أدت الى دخول المواطنين في هذه التجارة .

وطالبت خليفات بملاحقة جميع التجار الذين خاضو هذه التجارة , وملاحقة وسائل الاعلام التي روجت لهؤلاء التجار.

كما طالبت خليفات الحكومة بالتسريع في اعادة تأهيل الطريق الصحراوي , بإعتباره شريان هام يربط جنوب المملكة بشمالها .

 

وأشارت خليفات إلى حجم التحديات الكبيرة التي تواجه القطاع السياحي , والتي أدت الى خسائر كبيرة في هذا القطاع واغلاق العديد من المنشآت السياحية.