مجلس النواب يواصل مناقشة الموازنة في جلسته الصباحية .. تحديث مستمر

محليات
نشر: 2016-01-14 08:41 آخر تحديث: 2016-08-04 15:50
مجلس النواب يواصل مناقشة الموازنة في جلسته الصباحية .. تحديث مستمر
مجلس النواب يواصل مناقشة الموازنة في جلسته الصباحية .. تحديث مستمر

رؤيا – رعد بن طريف – يستكمل مجلس النواب خلال جلسته الصباحية التي يعقدها الآن مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية لسنة 2016 , برئاسة رئيس مجلس النواب م. عاطف الطراونة .


وكان مجلس النواب بدأ مناقشة الموازنة يوم الإثنين الماضي بجلسة صباحية , وواصل مناقشة الموازنة العامة في جلستين صباحية ومسائية عقدها الثلاثاء الماضي , وجلستين صباح ومساء أمس الأربعاء .

 

في حين يعقد مجلس النواب جلستين واحدة صباحية وأخرى مسائية اليوم الخميس , وسيقر النواب الموازنة العامة خلال الجلسة المسائية .

 

وبدأ النواب حديثهم بكلمة للنائب محمد العبادي , وتالياً أبرز ما جاء فيها :

تساءل النائب محمد العبادي عن المسؤول عن توقيع الاتفاقيات الخارجية , والتي اضر بعضها بالاقتصاد الأردني , معتبراً ان بعض الاتفاقيات المسماة بإتفاقيات التجارة الحرة اتفاقيات مشبوهة أضرت بإقتصادنا .

 

وتساءل العبادي عن أسباب وجود عجز بسبب فاتورة الطاقة برغم أن الحكومة رفعت أسعار الكهرباء ,

متسائلاً حول مدى إلتزام الدول الخليجية بالمنح التي وعدت بها الأردن , بعد أن تكبدت خسائر مالية كبيرة نتيجة انخفاض اسعار النفط عالميا .

 

النائب هيثم العبادي


وقال النائب إلى ان الفساد الإداري أخطر من الفساد المالي , وان وجد الفسادين المالي والإداري فإن العواقب ستكون وخيمة.
وأضاف العبادي أنه يجب ان لا ينعكس الدعم المالي الدولي للأردن على اللاجئين في الأردن فقط , بل على المجتمع المحلي المحيط بأماكن تواجد اللاجئين , من خلال تنميتها لتمكينها من استيعاب أعداد اللاجئين.


وأشار العبادي أنه يجب على الحكومة تشجيع الاستثمار في كافة القطاعات , ومخاطبة دول الخليج لدعم الاردن في الضراء بعد ان دعمونا في الرخاء, مؤكداً أن اكبر الخاسرين ان وقع ضر بالأردن هي دول الخليج , مشيراً إلى أهمية ايجاد مطار خاص للشحن , والبدء بالعمل في الصناديق السيادية.

 

وفيما يتعلق بدعم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية مادياً , قال العبادي إننا ان لم نستطع دعم القوات المسلحة ماديا فبإمكاننا دعمها معنويا , من خلال عدة امور .

 

النائب سليمان الزبن

قال النائب سليمان الزبن أننا نحن نعيش في مرحلة دقيقة ويتوجب علينا تعزيز الثقة بيننا , وتكاتف وتلاحم الجميع , وعلينا عند مناقشتنا للموازنة الاخذ بعين الاعتبار الظروف المحيطة بنا وأثرت على الجميع , لنكون اكثر عدلاً .

 

وطالب النائب الزبن بترفيع قضاء ام الرصاص والرجم الشامي لالوية , والاسراع في منح الموافقة بترخيص الجامعة الطبية , ورفع رواتب العسكريين , والاخذ بتوصيات اللجنة المالية على الموازنة.

 

النائب طارق خوي


خصص النائب طارق خوري كلمته للحديث عن قضيتين رياضيتين , وهما خوض الامير علي غمار المنافسة على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم , وتنظيم الأردن لبطولة كأس العالم للسيدات .


وتساءل النائب خوري هل نحن جاهزون لهذا الحدث الهام , مؤكداً أنه علينا ان نعمل جاهدا لدعم الأمير علي.


وطالب خوري رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة مخاطبة رؤساء مجالس النواب العربية للضغط على اتحاداتها للتصويت للأمير علي .


بالإضافة إلى مطالبته لرئيس الوزراء د. عبد الله النسور وزير الخارجية وسفراء الاردن في الخارج العمل على دعم الأمير علي , مشيراً إلى أهمية الطلب من المنافس العربي للامير علي " سلمان آل خليفة " من البحرين الانسحاب لصالح الأمير علي , قائلاً الأردن وقف إلى جانب البحرين كثيراً لذلك نطالبه بالانسحاب لصالح الامير علي .


وفيما يتعلق بتنظيم الأردن لبطولة كأس العالم للسيدات قال النائب خوري إن البعض ربما لا يعلم باستضافة الأردن لهذا الحدث الرياضي العالمي الهام .
متسائلاً إن كانت وزارتا الإلام والسياحة قد وضعتا خطط للترويج لهذا الحدث قائلاً " هل وزارة الاعلام مستعدة للترويج الاعلامي لهذا الحدث , وهل وزارة السياحة هل وضعت خطة عمل لاستقبال الضيوف المقدر عددهم بـ 10 آلاف شخص , وهل امانة عمان هل استعدت لازمات المرور المتوقعة " .

 

وقال النائب خوري أن موازنة الاتحاد الأردني لكرة القدم المخصصة لتنظيم كأس العالم للسيدات تعاني من عجز مالي بقيمة 3 ملايين دينار.

 

ثامر بينو

تحدث النائب بينو عن قضية أحد الاشخاص الذي نشر عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي , شكك فيها بوطنيته وانتمائه للأردن.

وأكد النائب بينو أنه ابن الأردن , وأن عائلته جزء لا يتجزء من هذا نسيج هذا المجتمع.

وتحدث النائب بينو عن قضية اراضي الجبيهة , مؤكداً أن هناك الاف العائلات حجزت الدولة على املاكها بسبب هذه القضية .

فاتن خليفات

طالبت النائب فاتن خليفات باعادة النظر في اسعار السلع والخدمات المقدمة للمواطنيين , وأشارت خليفات إلى أن قضية البيع الآجل أتت على ممتلكات المواطنين , وخسر البعض ممتلكاتهم بسبب قضية البيع الاجل.

مؤكدة أن صمت الحكومة والتسهيلات التي قدمت للتجار , أدت الى دخول المواطنين في هذه التجارة .

وطالبت خليفات بملاحقة جميع التجار الذين خاضو هذه التجارة , وملاحقة وسائل الاعلام التي روجت لهؤلاء التجار.

كما طالبت خليفات الحكومة بالتسريع في اعادة تأهيل الطريق الصحراوي , بإعتباره شريان هام يربط جنوب المملكة بشمالها .

 

وأشارت خليفات إلى حجم التحديات الكبيرة التي تواجه القطاع السياحي , والتي أدت الى خسائر كبيرة في هذا القطاع واغلاق العديد من المنشآت السياحية.


أخبار ذات صلة

newsletter