مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

إتفاق بين شركة الكهرباء والعمال المضربين لإنهاء الاضراب..صور

إتفاق بين شركة الكهرباء والعمال المضربين لإنهاء الاضراب..صور

نشر :  
منذ 10 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 10 سنوات|

رؤيا – جورج برهم - اعلنت لجنة العمل والطاقة النيابية المشتركة  يوم الثلاثاء التوصل لإتفاق ينهي اضراب موظفي شركة الكهرباء الاردنية بعد 21 يوما، وذلك بعد تلبيه المطالب التي اضرب العمل من اجل تحقيقها وهي وزيادة على الراتب الاساسي، وبموجب الاتفاقية التي تم توقيعها بعد جدل كبير دار بين الطرفين في اضافة بنود على الاتفاقية تتضمن عدم معاقبة العمال المضربيين  عن العمل.

وتضمنت الاتفاقية زيادة 30 ديناراً على الراتب الاساسي للموضفين و15 ديناراً علاوة خطورة عمل وإستحداث علاوة خطورة لامناء الصناديق و25 ديناراً بدل غلاء معيشة و15 ديناراً علاوة صناديق وعمولة دائرة النقل 20 ديناراً صندوق التكافل وتأتي هذه العلاوات شهريا بكلفة قدرت بـ 3.8 مليون دينار لـ 2600 موظف وتستمر لمدة عامين.

وطالب نقيب العاملين في شركة الكهرباء علي الحديد ان تتضمن الاتفاقية "طي صفحة الخلاف بين العاملين وادارة الشركة" من خلال اعلان صريح باسقاط الدعاوى المرفوعة من قبل الشركة على النقابة والعاملين المضربين.

ورد مسؤولو الشركة انه لا يوجد قضية فعليا في الشركة ، مؤكدين ان الشركة لن تعاقب اي موظف اضرب عن العمل خلال الفترة الماضية.

وتعهد رئيسا اللجنة المشتركة جمال قموة وعدنان السواعير، بأنه لن يمس العاملين اي ضرر بعد فض الاضراب، مطالبين بالتوجه الى العمل يوم غد كالعادة، وعدم المطالبة بأي مطالب اضافية في المستقبل وخلال مدة الاتفاقية وهي سنتين

واتفق طرفا الخلاف بعد جدل طويل دام لساعات طويلة  على أضافة بند في الاتفاقية  تتعهد شركة الكهرباء  فيه بعدم معاقبة العاملين على خلفية الإضراب ، مع تمسكها بعدم قانونية الاضراب وفق قانون العمل  شريطة ان لا تنفذ النقابة اي اضراب خلال عامين.

بدوره قال أمين عام وزارة العمل حمادة أبو نجمة إنه لم يسبق أنه تم معاقبة العاملين الذين أضربو في مختلف القطاعات بعد فض أي نزاع عمالي إلا في حالات قليلة جدا وتأتي هذه العقوبة في تلك الحالات٥٠ دينار على اليوم الاول و ٥ دنانير عن كل يوم