الاسد يدلي بصوته والسوريون ينتخبون رئيسا جديدا على وقع الحرب

عربي دولي
نشر: 2014-06-03 05:31 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
الاسد يدلي بصوته والسوريون ينتخبون رئيسا جديدا على وقع الحرب
الاسد يدلي بصوته والسوريون ينتخبون رئيسا جديدا على وقع الحرب

رؤيا – وكالات- أدلى الرئيس السوري المنتهيه ولايته بشار الاسد وعقيلته صباح يوم الثلاثاء بصوتهما  في الانتخابات الرئاسية في حي المالكي في وسط  العاصمة السورية دمشق .

وكانت المراكز الانتخابية  فتحت أبوابها أمام السوريين منذ الساعة السابعة صباحا للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسة الجمهورية.

وبدأ السوريون بالتوافد إلى المراكز الانتخابية لحظة فتح الصناديق للإدلاء بأصواتهم واختيار رئيسهم لسبع سنوات قادمة في أول عملية انتخابية تعددية يكفلها الدستور الجديد الذي أقر عام 2012.

كما بدأ المواطنون السوريون المقيمون في لبنان بالتوافد بكثافة إلى معبر جديدة يابوس الحدودي مع لبنان للإدلاء بأصواتهم.

ويبلغ عدد الصناديق الانتخابية 11 ألفا و776 صندوقا موزعا على 9601 مركز انتخابي في المحافظات السورية.

ويتنافس على الانتخابات ثلاثة مرشحين هم ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبد الله النوري وبشار حافظ الأسد كانت قد أعلنت المحكمة الدستورية العليا قبول طلبات ترشحهم لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية يوم 10 أيار الماضي الذي أطلق بعده المرشحون حملاتهم الانتخابية واستمرت حتى صباح الثاني من حزيران الجاري.

ووفقا لقانون الانتخابات العامة الذي أقره مجلس الشعب في 21 نيسان من العام الحالي يحق لكل مواطن أتم الثامنة عشرة من عمره الانتخاب ما لم يكن محروما من هذا الحق أو موقوفا عنه وفقا لأحكام هذا القانون" ويتم التصويت عبر الحضور شخصيا من قبل الناخبين إلى المراكز الانتخابية.

وذكر مراسل سانا إلى أحد مراكز الاقتراع بدمشق أن لدى دخول الناخب إلى المركز الانتخابي يقوم عضو لجنة الانتخاب بالتأكد من البطاقة الشخصية للناخب ويسلمه مغلف اقتراح مختوما وورقة واحدة تحوي أسماء وصور المرشحين الثلاثة وتتم عملية الاقتراع في الغرفة السرية حيث يدخل الناخب منفردا ويبدي رأيه بملء فراغ الدائرة الموجودة تحت اسم وصورة المرشح الذي يرغب بانتخابه بأي علامة أو إشارة ثم يضع ورقة الاقتراع ضمن المغلف المسلم إليه مع التأكيد أن أي ورقة لا تحمل إشارة واضحة بقلم الحبر تعتبر لاغية وأنه بعد خروج المقترع من الغرفة السرية يضع المغلف في الصندوق ويغمس اصبعه في الحبر السري ويقوم عضو اللجنة بتسجيل مفصل لهوية المقترع ورقمه الوطني في سجل انتخاب المركز.

أخبار ذات صلة

newsletter