Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انخفاض صادرات النفط من شمال العراق | رؤيا الإخباري

انخفاض صادرات النفط من شمال العراق

اقتصاد
نشر: 2016-01-11 16:31 آخر تحديث: 2016-07-09 09:20
انخفاض صادرات النفط من شمال العراق
انخفاض صادرات النفط من شمال العراق

رؤيا - رويترز - قالت وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراق يوم الاثنين إن متوسط صادرات النفط من شمال العراق عبر خط الأنابيب الممتد إلى تركيا انخفض إلى 584 ألفا و56 برميلا يوميا في ديسمبر كانون الأول ليتراجع نحو 16 ألفا و713 برميلا عن مستواه في نوفمبر تشرين الثاني.

وذكرت الوزارة أن خط الأنابيب توقف عن العمل ثلاثة أيام في ديسمبر كانون الأول وهو ما يرجع في الأساس إلى محاولات تخريب وسرقة. ويربط خط الأنابيب حقول النفط في إقليم كردستان شبه المستقل وكركوك مع ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط.

وزادت الصادرات عبر خط الأنابيب بشكل مطرد العام الماضي مع تقليص الأكراد لمخصصات شركة تسويق النفط (سومو) العراقية الحكومية بدءا من يونيو حزيران وزيادة مبيعاتهم المستقلة من الخام في مسعى لمواجهة أزمة اقتصادية حادة.

وتشير بيانات الوزارة إلى أنه لم يتم تحويل أي كميات من الخام إلى سومو في ديسمبر كانون الأول.

وتتضمن الموازنة العراقية لعام 2016 تخصيص نسبة محددة للأكراد شريطة أن يحولوا 550 ألف برميل يوميا من النفط إلى سومو.

وجرى ضخ معظم النفط من الحقول الواقعة في إقليم كردستان والتي ساهمت بتصدير 435 ألف و630 برميلا يوميا في ديسمبر كانون الأول.

وجاءت بقية الكمية من حقل كركوك المتنازع عليه والذي تديره شركة نفط الشمال الحكومية العراقية لكنه يخضع للسيطرة الكردية منذ يونيو حزيران 2014 حين اجتاح مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية المنطقة الشمالية من البلاد.

أخبار ذات صلة

newsletter