Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة : فيروس H1N1 النمط السائد هو انفلونزا موسمية | رؤيا الإخباري

الصحة : فيروس H1N1 النمط السائد هو انفلونزا موسمية

الأردن
نشر: 2016-01-11 12:45 آخر تحديث: 2016-07-30 19:40
الصحة : فيروس H1N1 النمط السائد هو انفلونزا موسمية
الصحة : فيروس H1N1 النمط السائد هو انفلونزا موسمية

رؤيا - بترا - جدد وزير الصحة الدكتور علي حياصات التأكيد على أن "فيروس الانفلونزا السائد في الموسم الشتوي هو من نمط H1N1 ولا يشكل خطرا على الصحة العامة، اذ تتوفر العلاجات اللازمة والمطعوم الوقائي للانفلونزا الموسمية".

وقال الدكتور حياصات في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، ان الانفلونزا مرض موسمي تحدث الاصابات به في مثل هذه الاوقات من العام الامر الذي "يستدعي الالتفات بشكل اكبر من قبل الكوادر الصحية للحالات المرضية والتشخيص المبكر للفيروس الذي يكتسب اهمية كبيرة عند الفئات الاكثر اختطارا كالأطفال دون خمس سنوات وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة".

واكد ايضا ضرورة مراجعة الأطباء عند الإحساس بالأعراض المرضية للانفلونزا كارتفاع درجة الحرارة واحتقان الحلق والسعال وضيق التنفس، اذ ان "اكتشاف الاصابة مبكرا والمباشرة بعلاجها يكتسب اهمية بالغة في منع حدوث مضاعفات عند فئات الاختطار العالي والتي قد تؤدي الى الوفاة"، مشددا على اهمية اتباع الارشادات الصحية التي من شأنها الوقاية من الاصابة بالأمراض المعدية عموما والانفلونزا بشكل خاص.

واشار الى ان بعض الممارسات والسلوكات غير الصحية تسهم في انتشار الامراض المعدية وخاصة الامراض الموسمية كالرشح والانفلونزا التي تتسم بسرعة انتقالها من المصابين الى غير المصابين في حال عدم اتباع وسائل الوقاية الشخصية.

ولفت الدكتور حياصات الى ان ظاهرة التقبيل في المناسبات العامة من اكثر الممارسات والسلوكات غير السليمة التي تؤدي الى انتشار الانفلونزا، داعيا الى "الاكتفاء بالمصافحة لتجنب عدوى الامراض والانفلونزا بشكل خاص وكذلك عدم استخدام فنجان القهوة السادة لأكثر من شخص وتقديمها بفنجان خاص لكل شخص والتخلص منها بشكل سليم بعد الاستخدام، فضلا عن وسائل الوقاية المتمثلة في غسل الايدي واستخدام المنديل عند العطس وعدم استخدام ادوات الاشخاص المصابين بالأمراض المعدية".

أخبار ذات صلة

newsletter