الصين تدعو السعودية وإيران إلى التهدئة

عربي دولي
نشر: 2016-01-11 12:14 آخر تحديث: 2016-07-23 17:40
الصين تدعو السعودية وإيران إلى التهدئة
الصين تدعو السعودية وإيران إلى التهدئة

رؤيا - روسيا اليوم - دعا دبلوماسي صيني رفيع المستوى، الاثنين، السعودية وإيران إلى "الهدوء وضبط النفس" خلال زيارة قام بها إلى البلدين الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيانين منفصلين نشرتهما على موقعها الإلكتروني إن مساعد وزير الخارجية الصيني جانغ مينغ التقى الأسبوع الماضي مسؤولين سعوديين وإيرانيين كبارا خلال جولة امتدت يومين شملت البلدين.

وذكر أحد البيانين أن الدبلوماسي الصيني عبر في السعودية عن أمله في التزام كل الأطراف بالهدوء وضبط النفس وتسوية الخلافات بالحوار وبذل جهود مشتركة لدفع الوضع باتجاه الانفراج.

وأوضح البيان الثاني أنه كرر في إيران الدعوة إلى الهدوء وضبط النفس وعبر عن الأمل في أن تعمل كل الأطراف معا لحماية السلام والاستقرار الإقليميين.

يذكر أن السعودية قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بداية الشهر الجاري بعدما هاجم محتجون مقري بعثتيها الدبلوماسيتين في طهران ومشهد احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي المعارض الشيخ نمر باقر النمر.

وانعكس التوتر بين القوتين السنية والشيعية على كل الشرق الأوسط والعالم الإسلامي ويخشى أن يؤثر سلبا على عملية تسوية النزاعين في سوريا واليمن.

أخبار ذات صلة

newsletter