القاهرة : انفجار رابع في الهرم .. و الأردن يدين "التفجيرات الاجرامية"

عربي دولي
نشر: 2014-01-25 01:09 آخر تحديث: 2016-07-09 18:10
القاهرة : انفجار رابع في الهرم .. و الأردن يدين "التفجيرات الاجرامية"
القاهرة : انفجار رابع في الهرم .. و الأردن يدين "التفجيرات الاجرامية"

رؤيا - وكالات - قتل 15 شخصا وأصيب العشرات، الجمعة، في عدة تفجيرات ضربت محافظتي القاهرة والجيزة شمالي مصر، واشتباكات بمحافظات مختلفة، حسب مصادر "سكاي نيوز عربية".

واستهدف أعنف التفجيرات مديرية أمن القاهرة صباحا، حيث قتل 4 أشخاص وأصيب 50 على الأقل.

وأوضحت مصادر "سكاي نيوز عربية" أن 4 طوابق من مبنى مديرية الأمن أصابها الضرر، وأشارت إلى انتشار كثيف لقوات الأمن بمحيط المديرية، كما نتج عن الانفجار حفرة فى الأرض بعمق 6 أمتار وقطر 6 أمتار.

وقالت وزارة الداخلية المصرية إن الانفجار تم بسيارة مفخخة، نافية مقتل أحد قياداتها جراء التفجير.

وحسب مصادر "سكاي نيوز عربية"، أصيب متحف الفن الإسلامي ومسجد قريب، بأضرار بالغة.

ونقل التلفزيون المصري عن شهود، قولهم إن مسلحين فتحوا النار على بعض المباني بعد الانفجار، فيما تحدثت مصادر أمنية عن غرق مخطوطات دار الوثائق القريبة من موقع الانفجار، وذلك بعد تحطم شبكة المياه في مبنى الدار.

وأغلقت قوات الأمن كافة الشوارع المحيطة بمقر وزارة الداخلية بوسط القاهرة أمام السيارات، بالحواجز المعدنية والكلاب البوليسية الخاصة بالكشف عن المفرقعات.

كما أغلقت الشوارع المحيطة بمقر قطاع الأمن الوطني بمدينة نصر (شرقي القاهرة)، تحسبا لأية محاولات لاستهدافه، علاوة على ميداني التحرير ورابعة العدوية.

وتفقد وزير الداخلية موقع الانفجار بصحبة عدد من كبار قادة الوزارة، كما تفقد وزير الآثار موقع الانفجار وتأثيره على متحف الفن الإسلامي القريب من مديرية الأمن.

وفي حادث آخر، قتل شخص وأصيب عدد من المارة، في انفجار وقع أمام دار للسينما في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة.

وفي واقعة ثالثة، قتل مجند شرطة، وأصيب 12 آخرون بينهم مدنيون، في انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع، قرب محطة مترو "البحوث" في حي الدقي، التابع لمحافظة الجيزة.

كما انفجرت عبوة محلية الصنع قرب قسم شرطة الطالبية بحي الهرم في الجيزة، دون وقوع إصابات.

وتأتي الانفجارات قبل يوم من الذكرى السنوية الثالثة لـ"ثورة 25 يناير" التي أطاحت نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، وبعد يوم من هجوم على نقطة تفتيش في محافظة بني سويف (جنوبي القاهرة)، قتل خلاله 5 شرطيين.

وكانت مديرية أمن الدقهلية في مدينة المنصورة (شرقي القاهرة) تعرضت لهجوم مشابه في ديسمبر الماضي، قتل خلاله 16 شخصا على الأقل معظمهم شرطيون.

قتلى في اشتباكات

ومن جهة أخرى، قتل 4 أشخاص في محافظة بني سويف، وأصيب 8 آخرون بينهم 3 في حالة خطرة، بعد اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان المسلمين وقوات الأمن.

كما قتل 3 أشخاص بمحافظة الفيوم (جنوب غربي القاهرة)، وشخص في محافظة المنيا (جنوبي القاهرة)، وآخر بمحافظة دمياط (شمالي مصر) في اشتباكات بين أنصار ومعارضين للإخوان.

وشهدت عدة محافظات منها القاهرة والجيزة والإسكندرية والشرقية اشتباكات مشابهة، تدخلت فيها قوات الأمن، واعتقل العشرات من أنصار الإخوان في مدن مصرية عدة.

الاردن يدين التفجيرات الاجرامية في مصر

وفي ذات السياق،  دان وزير الدولة لشؤون الاعلام وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالوكالة الدكتور محمد المومني التفجيرات الاجرامية التي وقعت صباح اليوم الجمعة في العاصمة المصرية القاهرة .

واكد المومني وقوف الاردن مع مصر الشقيقة وأمنها واستقرارها مشيرا الى دورها المحوري في العالم العربي والعالم كله.

وأعرب عن تضامن الحكومة الاردنية مع الحكومة المصرية والشعب المصري الشقيق.

وشدد على موقف الأردن الثابت في رفض وادانة كل أشكال العنف والإرهاب أيا كان مصدره ومنطلقاته.

وقدم المومني التعازي الى اسر الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للمصابين كما أعرب عن تضامنه مع ذويهم.

أخبار ذات صلة

newsletter