الطاقة النيابية : 17 مليون قدم مكعب انتاج حقل غاز الريشة

محليات
نشر: 2016-01-07 14:31 آخر تحديث: 2016-08-07 15:20
الطاقة النيابية : 17 مليون قدم مكعب انتاج حقل غاز الريشة
الطاقة النيابية : 17 مليون قدم مكعب انتاج حقل غاز الريشة

رؤيا - بترا - قال رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية رائد الخلايلة إن كمية انتاج الغاز في حقل الريشة "ارتفع إلى 17 مليون قدم مكعبة يوميا".


وأضاف الخلايلة، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة ناقشت خلاله آخر المستجدات المتعلقة بحقل غاز الريشة، إنه تم الاستماع إلى تقرير مفصل من شركة البترول الوطنية حول آخر التطورات بهذا الحقل، بعد مغادرة شركة بربيتش بتروليوم "BP" بشكل مفاجئ.


وأكد في الاجتماع الذي حضره رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية قتيبة أبو قورة، ومدير شركة البترول الوطنية عبدالرحمن قطيشات، ورئيس مجلس هيئة تنظيم قطاع الطاقة فاروق الحياري، وأمين عام وزارة الطاقة غالب معابرة، وعدد من الخبراء بمجال الطاقة والبترول أن جميع المعلومات والمسوحات الجغرافية لمساحة 5 آلاف كيلو متر مربع ومعدات قيمتها 12 مليون دولار أميركي أصبحت ملكاً لـ"البترول الوطنية"، بعد مغادرة "برتيش بتروليوم" بموجب العقد الموقع بينهما.


  واشار الخلايلة الى أن "البترول الوطنية" استفادت من تأهيل الكوادر الفنية من خلال عملها في الفترة السابقة مع "بريتش بتروليوم"، موضحا "أن كمية انتاج الغاز في حقل الريشة ارتفعت إلى 17 مليون قدم مكعبة يوميا، بعد أن عادت "البترول الوطنية" إلى عملها بهذا الحقل"، و في حال توفر الإمكانات المادية والفنية، فإن "هناك احتمالية كبيرة لرفع كمية الانتاج إلى 150 مليون قدم مكعبة يوميا".


و أكد الحضور أهمية حقلي شرق الصفاوي والسرحان، ومنطقة البحر الميت وإمكاناتها المستقبلية في زيادة الانتاج من الغاز والنفط، لكنهم اشاروا في الوقت نفسه إلى "ضعف الموارد المادية والفنية والتي تقف عثرة في عملية الحفر وزيادة كمية الانتاج".


وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية برئاسة أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية ومستشارين من القطاع الخاص، لتقديم تقرير مفصل إلى اللجنة حول الإمكانات المتاحة من النفط والغاز حاليا ومستقبليا من هذه الحقول، خلال 30 يوما.

أخبار ذات صلة

newsletter