Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النسور : أمن واستقرار الأردن هو من أمن واستقرار السعودية | رؤيا الإخباري

النسور : أمن واستقرار الأردن هو من أمن واستقرار السعودية

الأردن
نشر: 2016-01-07 12:09 آخر تحديث: 2016-08-01 02:20
النسور : أمن واستقرار الأردن هو من أمن واستقرار السعودية
النسور : أمن واستقرار الأردن هو من أمن واستقرار السعودية

رؤيا - بترا - التقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في دار رئاسة الوزراء اليوم الخميس وزير النقل السعودي المهندس عبدالله المقبل، بحضور سمو الامير خالد بن الوليد بن طلال، ووفد المملكة العربية السعودية المشارك في اجتماعات اللجنة الأردنية السعودية المشتركة التي عقدت اعمال دورتها الخامسة عشرة في عمان ورئيس مجلس الاعمال السعودي الاردني محمد العودة.

وخلال اللقاء الذي حضره وزراء الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف والصناعة والتجارة والتموين مها علي والنقل ايمن حتاحت والسفير الاردني لدى الرياض جمال الشمايلة والقائم بالأعمال السعودي في عمان، اكد رئيس الوزراء عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية الشقيقة، ومتوجها بالشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على مواقفه الداعمة للأردن وللقضايا العربية والاسلامية.

وشدد رئيس الوزراء على التزام الاردن بالمحافظة على امن وسلامة حدوده مع دول الجوار بخاصة مع المملكة العربية السعودية الشقيقة وحمايتها من كافة الاخطار، مؤكدا ان امن واستقرار الاردن هو من امن واستقرار السعودية، سائلا المولى عز وجل ان يجنب السعودية الشقيقة كل الشرور والمخاطر. ولفت رئيس الوزراء الى رغبة الاردن بزيادة تعاونه مع المملكة العربية السعودية وفتح مجالات اوسع للتعاون المشترك بينهما، مشيرا بشكل خاص الى تطلع الاردن لإنجاز مشروع الربط السككي بين البلدين والذي يخدم مصالحهما المشتركة وربطهما مع دول الاقليم واوروبا .

واعرب النسور عن الأمل بأن تكون استفادة الاردن من هامش الاقتصاد السعودي اكبر من خلال اعطاء اولوية لصادراته ومنتجاته الزراعية وافضلية للعامل الاردني في السوق السعودي والذي يمتاز بكفاءته وامانته وعدم تدخله في الشؤون الداخلية للدول التي يتواجد فيها.

واكد النسور حرص الاردن على استقطاب المزيد من الاستثمارات السعودية والخليجية بشكل عام، لافتا الى ان استثماراتهم في الاردن في مأمن في ظل الاستقرار الامني والسياسي والانفتاح الاقتصادي الذي تشهده المملكة.

وقال رئيس الوزراء "نعمل حاليا على انشاء صندوق استثمار سيادي يستوعب استثمارات الصناديق مع اعفاءات مالية كبيرة وحوافز ادارية وتشريعية، وسنرسله الى البرلمان بصفة الاستعجال"، مؤكدا استعداده لحل أي اشكالات تواجه المستثمرين السعوديين في الاردن. كما اكد ان الظروف والاوضاع الاستثنائية التي تمر بها المنطقة تتطلب منا كدول وانظمة ادارة امورنا بشكل صحيح وبصدق وانفتاح، مستعرضا التحديات التي تواجه الاردن نتيجة الاوضاع الاقليمية، واستقباله لملايين اللاجئين من دول الجوار التي شهدت اوضاعا غير مستقرة، وأثر الازمة السورية على الصادرات والسياحة والطيران والاسواق.

من جهته اكد وزير النقل السعودي اهمية اجتماعات اللجنة السعودية الاردنية في تنمية العلاقات والروابط والاستثمارات بين البلدين، وأن التبادل الاقتصادي هو الذي يعكس مدى نجاح العلاقات بين البلدين، لافتا الى الدور الذي يقوم به السفير الاردني في السعودية في دعم مسيرة العلاقات الثنائية.

وأشار الى اهمية مشروع الربط السككي بين البلدين، لافتا الى انه سيعرض هذا المشروع على القطاع الخاص السعودي، ووجه دعوة لوزير النقل لزيارة السعودية لدراسة المشروع وامكانية تنفيذه.

من جهتها اكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي على الروح الايجابية التي سادت اجتماعات اللجنة الاردنية السعودية المشتركة، مشيرة الى تطور العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي وصل في العام 2014 الى 3ر5 مليار دولار .

واشارت الى انه سيتم تزويد المستثمرين والقطاع الخاص السعودي بمعلومات حول مشاريع البنية التحتية والمشاريع الكبرى التي يعتزم الاردن تنفيذها.

وقالت انه تم التوصل الى صيغة نهائية لاتفاقية منع الازدواج الضريبي بين البلدين الامر الذي من شأنه المساهمة في زيادة التبادل التجاري واستقطاب الاستثمارات.

من جهته اكد وزير النقل ايمن حتاحت اهمية مشروع الربط السككي مع السعودية سيما في ظل وصول خط السكك الحديد السعودي الى الحدود الاردنية والذي تم تنفيذه من قبل شركتين سعودتين، لافتا الى ان الاردن قام بإجراء الخطط والدراسات للربط بين البلدين .

ولفت رئيس مجلس الاعمال السعودي الاردني محمد العودة الى اهتمام رجال الاعمال السعوديين بالاستثمار في الاردن، مبينا ان حجم الاستثمارات السعودية في الاردن وصل الى 10 مليارات دولار.

واعرب عن الامل بأن يتم عرض مشاريع الطاقة والمياه التي يعتزم الاردن تنفيذها على رجال الاعمال السعوديين، مؤكدا ان الاردنيين يعدون من اكثر الكفاءات العاملة في الشركات السعودية.

أخبار ذات صلة

newsletter