بدء المرحلة التجريبية لمحطة توليد الكهرباء الخاص الثالث شرق العاصمة

اقتصاد
نشر: 2014-06-02 08:52 آخر تحديث: 2016-07-11 11:50
بدء المرحلة التجريبية لمحطة توليد الكهرباء الخاص الثالث شرق العاصمة
بدء المرحلة التجريبية لمحطة توليد الكهرباء الخاص الثالث شرق العاصمة

رؤيا- ساندرا حداد-  قال القائمون على مشروع توليد الكهرباء الخاص الثالث في منطقة المناخر شرق العاصمة، أنه يتم حالياً إجراء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى التي تتكون من 16 وحدة توليدية باستطاعة إجمالية تصل إلى 241 م.و، على أن يكون التشغيل التجاري خلال النصف الثاني من شهر حزيران الحالي، والإنتهاء من تشغيل المشروع تجارياً بكامل إستطاعته التي تبلغ 573 م. في شهر أيلول من العام الحالي.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير الطاقة والثروة المعدنية د.محمد حامد اليوم الى موقع المشروع.

وسيتم بناء المشروع على أساس بناء ، تملك ، وتشغيل (B.O.O) في منطقة المناخر والتي تبعد 31 كم عن عمان بواسطة شركة عمان آسيا للطاقة الكهربائية التي تتكون من إئتلاف شركات KEPCO الكورية و Mitsubishi اليابانية و Wartsila الفنلندية، ويتكون من محركات الديزل (38 محرك) المصنعة في شركة Wartsila الفنلندية، حيث تبلغ استطاعة كل محرك حوالي 16 م.و أي بقدرة إجمالية 573 ميجا وات.

ومن الجدير بالذكر أن تكلفة المحطة تبلغ حوالي 780 مليون دولار امريكي، وتكمن أهميتها من حيث إمكانية تشغيل الوحدات التوليدية لتغطية أحمال الذروة والأحمال المتوسطة حيث ستساهم بشكل كبير في تغطية الأحمال الصيفية لعام 2014 حيث ستسهم هذه المحطة بزيادة الإحتياطي التوليدي لعام 2014 بحوالي 15 %، إضافة لتغطية الزيادة في الأحمال للأعوام من 215-2018.

وتمتاز الوحدات بمرونة تشغيلها بواسطة جميع أنواع الوقود المتوفرة، حيث تعمل على الوقود الثقيل بنسبة كبريت 1% والديزل وهي مجهزة للعمل على الغاز الطبيعي،

وأشار الوزير الى ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لتجهيز المحطة للعمل على وقود الغاز الطبيعي بخاصة عند استيراد الغاز المسال بعد الإنتهاء من إجراء تجهيزات البنى التحتية اللازمة في ميناء العقبة.

أخبار ذات صلة

newsletter