Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مصر : لجنة الانتخابات الرئاسية ترفض طعن صباحى | رؤيا الإخباري

مصر : لجنة الانتخابات الرئاسية ترفض طعن صباحى

عربي دولي
نشر: 2014-06-02 06:43 آخر تحديث: 2016-06-29 07:50
مصر : لجنة الانتخابات الرئاسية ترفض طعن صباحى
مصر : لجنة الانتخابات الرئاسية ترفض طعن صباحى

 

رؤيا – رصد - أعلن أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر، المستشار عبد العزيز سالمان، اليوم الأحد، رفض الطعن المقدم من المرشح حمدين صباحي.

وقال سالمان، في بيان مساء اليوم حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، إن “اللجنة انتهت من فحص الطعن المقام من السيد حمدين صباحى ضد السيد رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية بصفته، بجلستها التى انعقدت اليوم واستمرت حوالى سبع ساعات فى فحص الطعن، وقررت اللجنة قبول الطعن شكلاً، ورفضه موضوعاً”.

وعلقا على قرار اللجنة، قال حامد جبر، المستشار القانونى لحملة صباحى، فى تصريحات لـوكالة الأناضول: “مارسنا حقنا فى الطعن حتى نؤكد أمام الكافة أن آلية ممارسة الحقوق جزء لا يتجزأ، وذلك إعمالا لعلو شأن القانون وترسيخا لمبادئ الديمقراطية”.

واستطرد جبر بالقول: “لم يكن الهدف من الطعن أو الاعتراض هو مصلحة شخصية، وإنما كان لإرساء مبادئ الديمقراطية من أجل مصلحة الوطن والمستقبل”.

وبشأن ما إذا كانت الحملة ستتخذ أى إجراء آخر عقب رفض الطعن، أجاب جبر بأن “الحملة لن تتخذ أى إجراء آخر، ولا تعليق على قرار اللجنة”.

وأفاد المستشار سالمان، في بيان لاحق اليوم، بأن “اللجنة سوف تعلن النتيجة النهائية لانتخاب رئيس الجمهورية يوم الثلاثاء المقبل فى تمام السابعة مساء (16:00 ت غ)”.

وكانت حملة صباحي أعلنت، في بيان أمس الأول الجمعة، أنها تقدمت بطعن إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية على النتائج التي أعلنتها اللجان العامة، وما أسمته بـ”التجاوزات” التي شابت العملية الانتخابية.

وأضافت أن من بين التجاوزات، التى تضمنها الطعن “وجود دعاية انتخابية داخل اللجان من جانب مؤيدين للمرشح المنافس (وزير الدفاع السابق، عبد الفتاح السيسي) وخارجها على نحو مخالف تماما للصمت الانتخابى.. ووجود مخالفة صارخة تتمثل فى التوجيه الذي كان يتم أحيانا من المشرف على اللجنة أو الموظفين”.

كما تضمن الطعن طلبا باستبعاد أعداد المصوتين في اليوم الثالث والأخير من الانتخابات الرئاسية، التي أجريت أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء الماضية، حيث رفضت حملة صباحي قرار اللجنة العليا للانتخابات بمد التصويت ليوم الأربعاء.

وبينما أرجعت اللجنة هذا المد إلى أن ارتفاع درجة الحرارة يوم الثلاثاء أثر سلبا على المشاركة في الاقتراع، أفادت تقارير إعلامية محلية بأن السلطات حاولت رفع نسبة المشاركة للتغلب على مقاطعة واسعة للاقتراع الرئاسي.

وعقب ظهور نتائج نهائية غير رسمية أظهرت تفوق منافسه السيسي بفارق شاسع، أقر صباحي بهزيمته في الانتخابات الرئاسية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter