الشاباك : 11 محاولة فلسطينية لخطف جنود الاحتلال

عربي دولي
نشر: 2014-06-01 20:45 آخر تحديث: 2016-07-23 08:00
الشاباك : 11 محاولة فلسطينية لخطف جنود الاحتلال
الشاباك : 11 محاولة فلسطينية لخطف جنود الاحتلال

رؤيا - رصد - زعم جهاز المخابرات في جيش الاحتلال الإسرائيلي «الشاباك» إحباطه 11 عملية فلسطينية لخطف جنود أو مستوطنين إسرائيليين بتوجيه من أسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ شهر سبتمبر / أيلول. 

 

وذكرت مصادر اعلامية اسرائيلية  أن كشف هذه المخططات جاء بالتعاون المشترك بين الشاباك وسلطة مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي .

 

وجاء في بيان الشاباك أنه يلاحظ ارتفاعا كبيرا في مستوى محاولات القيام بعمليات خطف بهدف المساومة على الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين ،  وأضاف إن جزءًا من هذه المحاولات يجري التحقيق فيها خلال هذه الأيام. ومن ضمن هذه المحالات الناجحة عملية خطف وقتل الجندي «تومر حزان» قرب قلقيلية خلال سبتمبر الماضي.

 

ويأتي توقيت هذا الإعلان مع بدء انعقاد جلسة حكومة الاحتلال الإسرائيلي وتصويتها على مشروع قانون يمنع العفو عن أسرى المؤبدات الفلسطينيين حيث من المتوقع أن يحظى هذا المشروع بتأييد كبير بين أعضاء الحكومة الإسرائيلية تمهيداً لعرضه على الكنيست للمصادقة.

 

وينص القانون على إضافة فقرة في قرار حكم الأسرى المستهدفين يحظر بموجبها على الرئيس منح صاحب الملف العفو، وذلك لقطع الطريق على أي محاولة للإفراج عنهم سواءً عبر عمليات الخطف أو بوادر حسن النية. وبحسب المصادر ، فإن هذه العمليات تهدف إلى  اختطاف جنود من أجل التفاوض على تحرير أسرى فلسطينيين.

 

 وأشارت إلى أن نصف هذه المحاولات جاءات بمبادرة من أسرى تابعين لحركة فتح، فيما جاءت المحاولات الأخرى  بمبادرة من ناشطين من حركتي حماس والجهاد الإسلامي ، وقال إن عددا من هذه المحاولات لا زال  قيد التحقيق.

أخبار ذات صلة

newsletter