مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

رفع رسوم المناولة والتخزين على طاولة نبض البلد

رفع رسوم المناولة والتخزين على طاولة نبض البلد

نشر :  
منذ 10 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 10 سنوات|

رؤيا - رصد - سهل الضمور - تناولت حلقة نبض البلد الذي بثت على فضائية رؤيا رفع رسوم المناولة والتخزين وفي العقبة ، حيث استضافت الحلقة المهندس سامر الجوابرة نقيب أصحاب المواد الغذائية ، و الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة غسان غانم ، وعبد المنعم الزعبي نقيب أصحاب شركات التخليص ، موسى الساكت عضو غرفة صناعة عمان ، و مدير العلاقات العامة والاتصال في شركة ميناء حاويات العقبة ايهاب الرواشدة .

وقال المهندس الجوابرة في اتصال هاتفي ان المواد الغذائية ستتأثر تأثيرا كبيرا اثر رفع اسعار المناولة في الميناء ، مضيفا : " نواجه العديد من الرسوم والضرائب التي تضاف وتؤثر على الكلف مما يزيد من ارتفاع الاسعار والوضع أصبح لا يطاق ونحن مستائين لهذا الرفع ولا نستطيع نتحمل رفع الاسعار " .

من جهته قال غسان غانم الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة : " كان الرفع الاخير في المناولة بميناء العقبة في العام 2010 ورفع المناولة لا يؤثر على ارتفاع الاسعار ومعدل كلفة الحاوية من مصدرها للميناء 2500 دينار وسعر المناولة 40 دينار تقريبا والرفع كانت بنسبة 15% بمعدل 6 دنانير "

وأضاف غانم ان اسعار التخزين لا يتم الرفع عليها الا لتجاوزها 14 يوم في الميناء ، مشيرا الى انه لا يوجد مشاكل في عدد الآليات في الميناء وميناء العقبة هو واحد من 3 في منطقة الشرق الأوسط والزيادة واضحة ويجب أن نعي هذه العملية .

بدوره أكد عبد المنعم الزعبي نقيب أصحاب شركات التخليص ان هناك اهمال بالشغل من قبل الميناء وهناك عملية تأخر في الحاويات ، حيث قال " أوجه رسالتي أن تستشير أصحاب الشأن من غرف التجارة والنقابات المعنية ومعرفة رأيها قبل اتخاذ أي قرار " .


موسى الساكت عضو غرفة صناعة عمان قال في اتصال هاتفي مع البرنامج انه يجب المشاركة في اتخاذ أي قرار يأخذ بعين الاعتبار الاطراف المتقابلة ، مشيرا الى ان قرار رفع أسعار المناولة في ميناء العقبة سيؤثر كثيرا على الصناعيين والتجار .

وأضاف الساكت ان هناك صدمات متتالية في رفع الأسعار بدءا بالكهرباء ورفع الضرائب الخاصة ورفع الكلفة وغيرها مما سيؤثر ايضا على المواطن ، مشددا على ان يجب على القطاع الخاص أن يستشار في عملية رفع الأسعار .

من جانبه أكد ايهاب الرواشدة مدير العلاقات العامة والاتصال في شركة ميناء حاويات العقبة عملية الرفع تمت في مناولة بميناء العقبة حسب الاصول مبني على الحوار في سنة كاملة مع برهان سبب هذا رفع التعرفة ، مشددا على ان عملية التطوير لها أثر ايجابي لكل بضاعة تصل للأردن .